تغطَّي يا مَرَةْ..قفّلِي المحل يا مَرَةْ ! - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

النيابة العامة تكشف عقوبة عرض رشوة أو يعِد موظفاً عاماً بها

تغطَّي يا مَرَةْ..قفّلِي المحل يا مَرَةْ !

الزيارات: 2957
1 تعليق
صالح جريبيع الزهراني
https://rasdnews.net/news/?p=244325
صالح جريبيع الزهراني
صحيفة رصد نيوز

منذ البداية لا يوجد دليل من القرآن ولا من السنة على وجوب إغلاق المحلات وقت الصلاة، وإنما هي بدعة حدثت عندنا منذ عام 1407للهجرة أي قبل 33 عاماً فقط.. ولم يشهدها التاريخ الإسلامي كله..ومنذ البداية الصلاة في المسجد سنة وليست واجباً.. ولا يجوز شرعاً سوق الناس سوقاً إلى العبادة..ويجوز للمسلم أن يصلي في أي مكان وقد جُعِلتْ لنبيِّهِ عليه الصلاة والسلام الأرضُ مسجداً وطهوراً.. وكل من يحتج بآية الجمعة نقول له بأن الخميس ليس الجمعة.

ومنذ البداية ليس هناك أي نظام صادر من ولي الأمر يوجب إغلاق المحلات وقت الصلاة،ونظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نفسه الصادر عام 1400 هجرية يخلو من أي نص يوجب ذلك..وكل ما في الأمر أن الهيئة وضعت فقرة مستحدثة (من رأسها)في لائحتها التنفيذية تقول: ينبغي التأكد من إغلاق المحلات وقت الصلاة.. ولو قلَّبت نظام الهيئة من ساسه إلى رأسه لما وجدت ما يدل أصلاً على هذه الفقرة المبتكرة الغريبة التي تذكرني بمطالبة ابن إبراهيم رحمه الله بإيقاف حركة السيارات وقت الصلاة.

الأمر الآخر.. فإن أداء الصلاة لا يتعدى وقته عشر دقائق بالكثير لكل فرض..ولكن ما يحصل هو إهدار خمس ساعات من أوقات الناس والتجارة والحركة والعمل كل يوم بدلاً من خمسين دقيقة.. وما يتبع ذلك من مشقة للكبير والطفل والمرأة والمسافر والمضطر..الذي يبقى في حر الصيف وقر الشتاء ينتظر البقالة أو الصيدلية أو محطة الوقود أو المطعم أو غيرها.. حتى يتكرم العامل الذي يدخن أمام المحل بفتحه من جديد.. والأدهى من ذلك أن الأمر استشرى ليطرق أبواب الدوائر الحكومية والمستشفيات وغيرها التي يتم تعطيلها تقريباً أمام المراجع وأمام المريض وقت الصلاة.

أخيراً.. ماذا ستفعلون مع المرأة التي تعمل في( حانوتها ) اليوم.. هل ستجبرونها على الخروج من المحل وإغلاقه.. أم تجبرونها على حبس نفسها داخله خمس ساعات في اليوم.. أم ستجبرونها على الذهاب للمسجد وأداء صلاة الجماعة فيه، أم ستتخلون عن بدعة عام 1407؟!

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    أحسنت يابن جريبيع, مقال موفق وقوي كالعادة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>