تقرير عالمي يُحذر: كوكب الأرض فقد 60% من الحيوانات خلال 4 عقود - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

خادم الحرمين: نتطلع للعمل مع روسيا لتحقيق الأمن ومحاربة الإرهاب

تقرير عالمي يُحذر: كوكب الأرض فقد 60% من الحيوانات خلال 4 عقود

الزيارات: 3819
التعليقات: 0
تقرير عالمي يُحذر: كوكب الأرض فقد 60% من الحيوانات خلال 4 عقود
https://rasdnews.net/news/?p=224233
صحيفة رصد نيوز

كشف “الصندوق العالمي للبيئة” في تقرير له بعنوان “كوكب حي” عن أن كوكب الأرض فقد خلال 44 عاماً “1970 – 2014” 60% من إجمالي الحيوانات التي تعيش عليه.

وحذر الصندوق وفقاً لـ”فرانس برس” من خطورة ذلك، في كوكب يعاني اختلالاً في المناخ واستنزاف محيطاته وتدهور أراضيه وغاباته، واصفاً ذلك بأنه تجريد للتنوع الحيوي على الكوكب.

وتحدث التقرير عن صور متشائمة جداً تقول بأنه “لا يوجد مستقبل سليم للإنسان على كوكب الأرض في ظل استمرار تدهور التنوع الحيوي للأرض وتراجعه بنسب مخيفة”، فمن فقدان 52% من الحيوانات البرية على كوكب الأرض خلال الفترة 1970 – 2010، ترتفع النسبة إلى 60% في 2014، فبجانب مسببات التدهور البيئي الأخرى مثل التلوث وارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد، يأتي التناقص المريع وسريع الإيقاع في أعداد الحيوانات البرية ليشكل خطراً آخر على التوازن البيئي على كوكب الأرض، بما يهدد بمخاطر وأضرار وخيمة على البشر.

وتعزي التقارير والدراسات المهتمة التزايد المطرد في انحسار الحيوانات البرية وانقراض العديد من أنواعها على سطح كوكب الأرض إلى تزايد انحسار المواطن الطبيعية للحيوانات البرية، لصالح الإنسان، حيث تقطع الغابات والأشجار والحشائش لأجل الزراعة، فضلاً عن انحسار الغطاء النباتي بكافة أنواعه والذي يعد الموطن الرئيسي للحيوانات البرية لصالح الاستغلال المنجمي أو الصناعي، أو لصالح سكنى البشر ولكافة أنشطتهم.

ودعت الدراسات إلى تطبيق حلول مقترحة لوقف تناقص أعداد الحيوانات البرية، من بينها:

– ضبط التوسع الحضاري والمدني واللجوء للتوسع الرأسي خاصة في مجال السكن.

– ضبط أنشطة التعدين والاستغلال المنجمي.

– وقف قطع الأشجار لصالح التوسع في الزراعة باللجوء للأساليب الحديثة بهدف التوسع الرأسي في الزراعة بدلاً عن التوسع الأفقي.

– التوسع في المحميات الطبيعية لزيادة المساحات الخاصة بالحيوانات البرية.

– تعاون دولي لحماية بعض أنواع الحيوانات البرية شبه المنقرضة ومنع صيدها دولياً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>