مرآيا - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

مجلس الوزراء: الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الأحداث والموافقة على نظام الغرف التجارية

مرآيا

الزيارات: 661
التعليقات: 0
يوسف الغامدي
https://rasdnews.net/?p=284077
يوسف الغامدي
صحيفة رصد نيوز

وقفت انتظر دوري أمام مكتب تسجيل الانتظار لإحدى شركات الطيران في مطار الرياض لعلي أجد مقعدا قبل إغلاق الرحلة، وبسبب التباعد الذي فرضه فيروس كورونا أبقيت مترين بيني وبين الشخص الذي أمامي . حين أتى دوري وهممت بالتقدم لمخاطبة الموظف انطلقت إحدى الصبايا العاملات في نفس الشركة بدون أن تستأذن وبدون أن تعيرني أي اهتمام ووقفت أمام الموظف الذي اتضح أنه مديرها المباشر وبدأت تتوسل إليه أن تغادر مبكرا لأن فطوم ستبدأ عيد ميلادها الساعة العاشرة ليلا. حصلت الموظفة على مرادها ثم غادرت دون حتى أن تعتذرعلى اختراقها للصف والتقدم أمامي ؟
احترام العملاء أصبح اليوم أمرا مهما ومعظم الشركات بدأت توليه اهميه كبرى خصوصا مع انتهاء الاحتكار لبعض الشركات، ولكن المشكلة لدينا أعمق من هذا بكثير، إنها مشكلة سلوك ينشأ عليه الفرد ومن الصعب تغييره. فمن نشأ من صغره على أن ينال حقه بالصوت العالي و التحايل على النظام من الصعب أن يستخدم اسلوبا آخر في كبره. كم منا ليس له صديق في المطار؟ أو صديق يعرف صديقا في المطار؟ كم منا حين يريد تجديد جواز سفره لم يسأل أولا: تعرف أحد في الجوازات؟ دوما نبحث عن الواسطة مع أننا قد لا تحتاج إليها؟ لذلك المشكلة عندنا مشكلة سلوك من الصعب أن يتغير الا بجيل جديد ينشأ نشأة صحيحة؟ جيل جديد يقف في الصف مهما كان متعجلا؟ جيل جديد يرمي المناديل في سلة المهملات وليس من نافذه السيارة؟ جيل جديد يعرف جيدا حدود حريته التي تنتهي عند حرية الآخرين .
الطفل يتشرب تصرفات أبويه ثم المجتمع المحيط به، سواء في الحي أو المدرسة، كلمات مثل هذا خطأ وهذا لا يجوز ليس لها وقع على شخصية الطفل بقدر السلوك الذي يمارسه الأبوين أمام طفلهما، حين يجبر الطفل على الوقوف في طابور الصباح ويترك ليتعارك مع زملاءه امام المقصف للحصول على ساندويتش فهذا يعتبر قتل لكل المباديء والقيم التي يتم غرسها في عقل الطفل من خلال الدراسة. حين يتم تنظيف المدرسة وإصلاح المكيفات المعطلة لشهور بسبب زيارة مدير تعليم المنطقة فهذه رسالة سلبية ستصل للطفل ولو بطريق غير مباشر. كثير من السلوكيات التي نقوم بها يوميا تؤثر سلبا على النشء الجديد.
تلك الصبية التي تقدمت دون اي اهتمام بالصف الواقف انتظارا لدوره ستنشيء جيلا مشابها لها في سلوكياتها، والعجلة تدور، ولن نغير من يأتي بعدنا حتى نغير أنفسنا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Open chat
كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا