دُوار بإشارات - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

الداخلية: صدور الموافقة الكريمة على تخفيف الاحترازات الصحية

الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد

محليات

وزير الطاقة: ردود الأفعال الدولية على المبادرات التي أطلقها ولي العهد “فاقت التوقعات”

محليات

الهلال يتغلب على الرائد في الوقت القاتل

رصد سبورت

المرور يعلن ضبط قائد شاحنة عرض المارة للخطر

محليات

مستشفى يسيئ معاملة المرضى.. والصحة تتفاعل

محليات

بالفيديو.. مسؤول إيراني يتلقى صفعة قوية أثناء حفل تنصيبه محافظًا لأذربيجان

دوليات

رئيس “أرامكو” الشركة ستحقق مستوى صفر انبعاثات بحلول عام 2050

محليات

المملكة ترحب ببيان “مجلس الأمن” المندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على أراضيها ومنشآتها المدنية

محليات

ولي العهد يعلن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات التي تسهم في تحقيق “مبادرة السعودية الخضراء”

محليات

بالفيديو..مختصة تُحذر من عمل الحجامة الخاطئة:”قد تسبب الوفاة”

محليات

الأرصاد توضح حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت

محليات

الشباب يهزم الاتحاد بثنائية ويحرمه من صدارة الدوري

رصد سبورت

دُوار بإشارات

الزيارات: 1942
التعليقات: 0
يوسف الغامدي
https://rasdnews.net/?p=298167
يوسف الغامدي
صحيفة رصد نيوز

شوارع جدة مزدحمة دوما سواء كان عدد المركبات كثير أو قليل بسبب قانون “من سبق لبق” وهو قانون خاص بسائقي المركبات في جدة ومكة ومعظم مدن الغربية. في جدة لا داعي لأن تلزم المسار الأيمن لتنعطف يمينا أو الأيسر لتنعطف يسار، يمكنك الانعطاف في أي إتجاه شئت وبدون سابق إنذار لأنك سائق ماهر أو على الأقل هذا ما سيقال عنك من قبل غالبية المجتمع في جدة. وبسبب هذا القانون أو المعتقد تجد شوارع جدة مزدحمة دوما والقيادة فيها غير مريحة بتاتا. المسؤولين في جدة ولتخفيف الازدحام وفترات الانتظار أزالوا إشارات المرور من التقاطعات ووضعوا بديلا عنها (الدُوار) بضم الواو؛ لتسهيل حركة المرور وتجنب الانتظار في الاشارات المرورية. والدُوار يا سادة له قانون ونظام ويعطي أفضلية لمن هم بداخل الُدُوار وهو بديل ناجح لإشارات المرور في جميع مدن العالم ما عدا جدة وما جاورها، فـقانون من “سبق لبق” يطغى على أفضلية السير لمن داخل الدُوار!
المشكلة هنا ليست في قائدي المركبات بل في المسؤولين، فبدلا عن إيجاد حل لإنهاء قانون “من سبق لبق” زادوا الطين بلة ووضعوا إشارات مرور داخل الدُوار فزادت ساعات الانتظار وأصبحت المركبة تقف في الدوار مرتين قبل الانعطاف يمينا وثلاث مرات قبل الدوران من داخل الدُوار بسبب الإشارات الموجودة داخل الدُوار! ومدينة جدة متميزة بهذه الميزة دونا عن مدن العالم، دُوار بإشارات مرورية، عجبي؟!
نقطة من أول السطر؛
وجود الدُوار ذو الإشارات المرورية نتيجية طبيعية لأسلوب التفكير القاصر الذي يركز على إيجاد حلول للوضع الحالي أو المشكلة الحالية دون النظر لسلبيات الحل مستقبلا؟ وهذا التفكير القاصر لا يختص به مسؤولين معينين بل تجده في كثير من الوزارات والهيئات والشركات، فعلى سبيل المثال في إحدى الشركات، مجموعة من الموظفين لا تتجاوز نسبتهم 20% من إجمالي موظفي الشركة قصروا في مهامهم الوظيفية مما أدى إلى وجود خلل أو نقص في الناتج الإجمالي للشركة. والمسؤولين في الشركة بدلا عن معالجة الخلل الموجود في هؤلاء الموظفين سواء باجراء عقوبات عليهم او تدريبهم تدريب اضافي قاموا بتغيير بعض اللوائح داخل الشركة لحل مشكلة هؤلاء ال 20% ولم ينظروا للـ 80% الباقية والتي قطعا ستتأثر بهذا التعديل في اللوائح والذي سيسبب إرهاق لهم وبالتالي تقصير قد يكون أكبر؟
لكي يكون حل أي مشكلة إيجايبا فإن أهم نقطة يجب مراعاتها هي أن يكون الحل مقتصر على المنطقة الموجود فيها المشكلة ولا يؤثر بأي شكل سلبي على المناطق الأخرى. قد تحل مشكلة هنا ولكن أحرص ألا تصنع مشكلة أخرى في مكان آخر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Open chat
كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا