العلامة التجارية (Brand) - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

أمر ملكي: 22 فبراير “يوم التأسيس” ويعتبر إجازة رسمية كل عام

العلامة التجارية (Brand)

الزيارات: 2762
التعليقات: 0
هنوف القرشي
https://rasdnews.net/?p=307616
هنوف القرشي
صحيفة رصد نيوز

كانت العلامة التجارية في بداية ظهورها، عبارة عن منظومة من القواعد العُرفية والمكتوبة تُنظم في القانون التجاري، بإعتبارها أحد العناصر المعنوية المكونة للمتجر مع غيرها من العناصر المعنوية الأخرى، أي لم يكن لها تشريع خاص.

ومع مرور الزمن أصبحت العلامة التجارية جزءاً هاماً في المتجر، ويسعى جميع التجار إلى التميز في إختيار علامتهم التجارية.
في هذا المقال سيتم التعرُف على مفهوم العلامة التجارية، وأهميتها، وأنواعها، وأمثلة على العلامات التجارية الأغلى في العالم.

حيث تحتل العلامة التجارية حيزاً كبيراً من اهتمام الشركات والعملاء على حد سواء، ويزداد هذا الاهتمام مع ازدياد معدلات الإنفاق وتعدد مظاهر الاستهلاك. ومع تسارع ونمو العلامات التجارية وزيادة المنافسة فقد أصبحت العلامة التجارية من أهم وأقوى الأصول غير الملموسة قيمة، وقد ازدادت أهميتها في المجال التسويقي نتيجة لزيادة تعقد سلوك المستهلك وتطلعه لإقتناء أجود المنتجات ضمن وقت أقل في التسوق، حيث يُعد الاهتمام بوضع علامة تجارية أو شعار أو لوقو معين عند بداية تكوين اي شركة من العوامل الأساسية، إذ يكون كبصمة للشركة ويتذكرالناس المنتج الذي تقدمه الشركة، كما تُعد العلامة التجارية وسيلة الضمان للمنتج والمستهلك في آن واحد.

و يُعرف بروفيسور التسويق الدولي فيليب كوتلر العلامة التجارية على أنها اسم أو مصطلح أو رمز أو شعار أو تصميم أو مزيج من هذا كله يهدف إلى تعريف سلعة أو خدمة أو بائع أو مجموعة من الباعة وتمييز هذه السلع والخدمات عن تلك الخاصة بالمنافسين. فالعلامة التجارية هي كل مايأخذ شكلاً مميزاً من أسماء، أو كلمات، أو إمضاءات أو حروف، أو رموز، أو أختام، أو رسوم، أو نقوش، أو عناصر تصويرية، أو ألوان، أو مزيج من ذلك.

حيث تبرز أهمية العلامة التجارية، في أنها تمثل هوية المنتج أو الخدمة التي يقدمها التاجر، بحيث تميزها عن السلع والخدمات المماثلة، بالإضافة إلى أنها تمثل رمزاً للثقة بمواصفات البضائع، أو الخدمات، أو المنتجات ودرجة جودتها واتقانها وصلاحيتها ومكوناتها، كما أنها تُعتبر أداة تعريف بالمنتجات وأداة جذب للعملاء والزبائن، فهي تُمثل بالنسبة للتاجر السمعة، وبالنسبة للمستهلك فتعني رمز المنتج وهويته المميزة التي تحول بينه وبين الوقوع في الغش والتدليس. كما أنها تُعزز روح المبادرة في العالم من خلال سعي المنتجين إلى تحسين وتطوير منتجاتهم لأكتساب ثقة المستهلكين، فكلما زادت جودة البضاعة الموضوعة عليها العلامة التجارية، زادت شهرة الشركة ومبيعاتها وتزداد قيمة العلامة التجارية في أنها تسهل على المستهلك عملية التسوق وتساعده على تحديد مصدر المنتج وعدم الخلط بين السلع. والعلامة التجارية لها ثلاثة أنواع رئيسية : التجارية هي التي يستخدمها التجار في تمييز المنتجات، وصناعية يضعها الصانع ليميز المنتجات التي يقوم بصنعها من مثيلاتها من المنتجات الأخرى، ونوع آخر يسمى بعلامة خدمية وهي التي تتعلق بأي خدمة، وذلك ليتمكن مقدم الخدمة عن تمييزها عن غيره من مقدم خدمة مماثلة مثل خدمات السياحة والبنوك وغيرها.

وبعدما تعرفنا على العلامة التجارية وأهميتها، سنختم مقالنا بذكر أغلى 5 علامات تجارية في العالم، حيث احتلت شركة أبل الأمريكية المرتبة الأولى بقائمة العلامات التجارية الأغلى عالمياً خلال عام 2021 بقيمة 408.251 مليار دولار بنمو سنوي 26%، فيما جاءت أمازون في المرتبة الثانية بقيمة 249.24 مليار دولار بعدما حققت نمواً سنوياً بمقدار 24%، فيما حلت مايكروسوفت في المرتبة الثالثة بارتفاع 27% إلى 210.191 مليار دولار، وجاءت قوقل في المرتبة الرابعة بالقائمة مسجلة ارتفاعاً بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 196.811 مليار دولار. وبلغت قيمة العلامة التجارية لشركة سامسونغ التي حلت في المرتبة الخامسة 74.635 مليار دولار بارتفاع سنوي نسبته 20%.

ونستنتج من المقالة أن العلامة التجارية الأقوى هي التي تحقق عائد يفوق تكلفتها، مع قدرة تلك العلامة على التأثير في سلوكيات المستهلكين ، بحيث تكون عادة لايتنازلون عنها بسهولة ولايقبلون لها بديل، ويصبح المستهلك أسير للخدمة أو المنتج.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Open chat
كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا