السعودية الإلكترونية - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

خادم الحرمين يوجه كلمة بمناسبة عيد الفطر : عيدكم عيد رحمة ومحبة

السعودية الإلكترونية

الزيارات: 5186
التعليقات: 0
صالح جريبيع الزهراني
https://rasdnews.net/?p=293457
صالح جريبيع الزهراني
صحيفة رصد نيوز

البعض من الأخوة -العرب خصوصاً- ربما لا يصدق أن السعودي الآن ليس بحاجة إلى حمل أي أوراق ثبوتية ولا أموال في جيبه .. وأنه يستطيع قضاء كافة مصالحه ومعاملاته والقيام بعمليات البيع والشراء .. من خلال جواله وهو يتناول فنجان الشاي في بيته .. وينطبق الأمر على المقيم النظامي في أغلب الخدمات.

والوثيقة الوحيدة التي يجب أن تكون مع السعودي هي جواز السفر إذا أراد مغادرة المملكة.

ولتوضيح الأمر:

1 – يحتاج أي مواطن سعودي إلى أربعة أرقام أساسية ليستفيد من كافة خدمات الحكومة الإلكترونية .. هي : رقم الهوية الوطنية .. رقم هاتف خاص مرتبط بالإنترنت .. رقم صندوق بريد أو ما يسمى بالعنوان الوطني .. ورقم حساب مصرفي في أي بنك سعودي .. علماً بأن الخدمات مرتبطة بالبصمة الموثقة لدى الأجهزة الأمنية .. ولا يمكن التلاعب بها.

2 – جميع الوزارات لها منصات خدمة إلكترونية .. أشهرها برنامج ( أبشر ) الذي يقدم خدمات وزارة الداخلية .. وهي أهم خدمات لأي مواطن أو مقيم في أي دولة في العالم .. حيث الهوية الوطنية .. وجواز السفر .. وشهادة الميلاد .. وشهادة الوفاة .. ورخص القيادة .. ورخص السيارات وعقود بيعها ونقل ملكيتها .. التي تصلك إلى منزلك عبر العنوان الوطني .. ورصد المخالفات وسدادها .. والإقامة والتأشيرات للمقيم والزائر .. وكل ما يخص أسرتك والعاملين لديك .. وستجد أمامك في منصة واحدة كل ما يتعلق بأعمال الشرطة والمرور والجوازات والأحوال المدنية والدفاع المدني وكل قطاعات وزارة الداخلية الأخرى.

3 – وكذلك من أهم المنصات برنامج ( ناجز ) التابع لوزارة العدل .. وما يتعلق بها من مسائل مثل الشكاوى والمنازعات والتوكيل وتوثيق العقود وعمليات بيع وشراء العقارات .. وإصدار الصكوك .. والزواج والطلاق .. بل إن المحاكمات الآن تتم عبر هذه المنصات دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة .. وغير ذلك الكثير.

4 – وهناك منصات وزارة الصحة .. وهي كثيرة .. مثل برنامج صحتي .. وبرنامج موعد .. وبرنامج توكلنا .. وغيرها .. ومن خلال هذه المنصات تحجز مواعيدك لدى المستوصفات والمستشفيات .. وتتلقى رسائل المواعيد والتذكير بها .. والتقارير الطبية والإجازات المرضية .. وتأخذ الوصفة العلاجية .. وتصرفها من الصيدلية .. وتتابع حالتك المرضية .. وهناك الملف الطبي الإلكتروني الذي يحفظ تاريخك المرضي ويعرضه أمام أي طبيب تزوره في أي مكان داخل السعودية.

5 – كما أن لبقية الوزارات دون استثناء برامج خدمات إلكترونية مثل الخارجية والسفارات والتعليم والتجارة والإعلام والصناعة والمالية والجمارك والموانئ والزكاة والدخل والمنافسات الحكومية والشراء الحكومي والمواصفات والمقاييس وهيئة الغذاء والدواء والبيئة والزراعة والبلديات والرياضة والترفيه وبقية القطاعات التي لا يمكن تفصيلها في هكذا إيجاز .. ويتم تنفيذ كافة معاملاتها من خلالها.

6 – وهناك برامج لشركات الخدمات بطبيعة الحال مثل المياه والكهرباء والهاتف وقطاع البنوك والطيران والقطارات وسيارات الأجرة ومكاتب تأجير وسائل النقل المختلفة .. وغيرها الكثير جداً .. حيث تصلك الفواتير الإلكترونية وتدفعها عبر هاتفك وأنت في مكانك.

7 – التعاملات المالية تتم ببساطة عبر التحويلات البنكية أو الإيداعات أو سداد الفواتير أو دفع المخالفات أو قيمة الخدمات الحكومية أو السكن أو الاستجمام أو الشراء من منافذ البيع المتواجدة في أي بقالة أو حلاق أو فرن أو محل خضار أو في أي مكان .. أو التجارة الإلكترونية .. ولن تحتاج لحمل المال .. ولا حتى لبطاقة الصراف .. بل يتم ذلك عبر جوالك الذكي بتطبيقات مثل أبل باي أو اس تي سي باي .. وغيرها من التطبيقات المعتمدة لدى البنك المركزي السعودي.

8 – كل البرامج وكل الخدمات الإلكترونية السابقة مرتبطة ببعضها البعض .. وتتم حمايتها من الاختراق والقرصنة وغيرها من قبل أجهزة أمنية سيبرانية قائمة بذاتها.

9 – ولعل الأخوة العرب المقيمين خاصة في أوروبا وأمريكا لا يجدون مثل تلك الخدمات المتكاملة هناك .. بل ما زال للأوراق نصيب الأسد في التعاملات .. وخاصة ما يتعلق بالهوية وجوازات السفر والقضاء.

10 – إن الأمية في المملكة العربية السعودية يتم تعريفها الآن بالأمية الإلكترونية .. بمعنى جهل التعامل مع الحكومة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني .. وليس جهل القراءة والكتابة الذي تجاوزناه من سنوات طويلة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Open chat
كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا