فرنسا وبريطانيا ستعملان معا على صنع طائرة قتالية من دون طيار

وقعت الحكومتان الفرنسية والبريطانية الثلاثاء اتفاقية تعاون للعمل معا على تطوير طائرة قتالية من دون طيار.
وابرم وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان ونظيره البريطاني فيليب هاموند الذي عين الثلاثاء وزيرا للخارجية بعد تولي حقيبة الدفاع، هذا التفاهم في معرض فارنبورو للطيران في ضواحي لندن.
وقرر البلدان خصوصا اطلاق “دراسة جدوى بقيمة 120 مليون جنيه استرليني (151مليون يورو) ليطورا معا اضافة الى ستة شركاء صناعيين، طائرات قتالية من دون طيار.
وتشارك في هذا العمل المشترك المجموعات الفرنسية داسو للطيران والبريطانية بي ايه اي سيستمز بالاضافة الى تاليس وسيليكس وسنيكما (مجموعة سافران) ورولز رويس.
وقد يتم التوقيع على عقود اعتبارا من هذا الخريف، كما اوضحت وزارة الدفاع الفرنسية الاسبوع الماضي اثناء عرضها الخطوط العريضة لللاتفاق المرتقب.
وقد يتم اطلاق برنامج عروض لطائرات قتالية مسيرة عن بعد في 2016، كما اضافت الوزارة.
ورحب لودريان الثلاثاء بهذا المشروع بحسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع البريطانية وقال ان “الاتفاق حول نظام قتال جوي مستقبلي يشكل فرصة تاريخية لفرنسا وبريطانيا لبناء صناعة دفاع جوي على الامد البعيد”.
واشار هاموند الذي يعتبر من المشككين باوروبا، من جهته الى ان التعاون العسكري الفرنسي البريطاني “اساسي” لمواجهة “التحديات العالمية في مجالي الدفاع والامن” والتي قد تواجهها بريطانيا مع حلفائها.
ووقعت الحكومتان الفرنسية والبريطانية الثلاثاء ايضا اتفاقا اوليا حول مواصلة برنامج صواريخ “سكالب/ستورمشادو” مع الشركة الاوروبية “ام بي دي ايه”، احدى الشركات الرائدة في القطاع عالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا