مدينة الملك عبدالله للطاقة و شركة " مصدر " توقعان اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

المنتخب الوطني يودع المونديال بعد هزيمته أمام المكسيك

مدينة الملك عبدالله للطاقة و شركة ” مصدر ” توقعان اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة

الزيارات: 4706
التعليقات: 0
مدينة الملك عبدالله للطاقة و شركة ” مصدر ” توقعان اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة
https://rasdnews.net/?p=5663
رصد نيوز . واس :

يُشار إلى أنه تم تأسيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية، والمتجددة في عام 2010م؛ بهدف مساهمة الطاقة الذرية، والطاقة المتجددة في تنويع، واستدامة مصادر الطاقة لتوليد الكهرباء، وتحلية المياه في المملكة العربية السعودية بالاعتماد على العلوم، والأبحاث، والصناعات المتقدمة، وبما يُسهم في الحفاظ على موارد النفط، والغاز، وإطالة أمد استثمارها؛ لتستفيد منها أجيال المستقبل .
وقد نفذت المدينة عدد من المبادرات كان أبرزها مشروع قياس مصادر الطاقة المتجددة (أطلس)، وتقييم مصادر الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية ، طاقة الرياح ، طاقة تحويل النفايات وطاقة باطن الأرض ) , والذي يتكون من (74) محطة لقياس الإسقاط الشمسي العامودي والمنتشر والكلي، وكذلك (40) محطة لقياس سرعة، واتجاه الرياح على ارتفاعات تصل إلى (100) متر موزعة بشكل دقيق ومدروس على مختلف مناطق المملكة , وذلك لبناء قاعدة بيانات يستفيد منها القائمون على تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة في مجال الكهرباء وتحلية المياه وفي النواحي البحثية .
كما أطلقت المدينة مبادرة ( معرض مشكاة التفاعلي للطاقة الذرية والمتجددة) الذي يمثل انطلاقة حقيقة وشيقة لتوعية المجتمع فيما يخص الطاقة الذرية والمتجددة , وذلك باحتوائه على عدد من المعروضات العلمية التفاعلية الميكانيكية والرقمية التي تشجع الزائر على التفاعل معها مباشرة , والتزود بالمعلومات المفيدة حول الطاقة الذرية والمتجددة وكيفية الاستفادة من تطبيقاتها في حياتنا , إلى جانب تضمنه عددا من القاعات التعليمية التي توفر بيئة مناسبة لتقديم برامج علمية هادفة وقاعات أخرى للعروض وملتقى للتحاور .
في حين تعد شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، مبادرة أبو ظبي للطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة ، حيث تم تأسيسها في عام 2006م من خلال “شركة مبادلة للتنمية” ، التي تركز على أن تحقق مشاريعها فوائد للمجتمع إلى جانب الجدوى الاقتصادية .
وتسعى ” مصدر ” للمساهمة في تنويع مصادر الدخل والانتقال إلى الاقتصاد القائم على المعرفة ، والمساهمة في بناء مزيج متنوع من مصادر الطاقة من خلال بناء القدرات في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة وتطوير وتطبيق الحلول والمشاريع من خلال منهجية متكاملة تغطي مختلف جوانب ومراحل سلسلة القيمة في القطاع .
كما يعد معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا أول جامعة للدراسات العليا على مستوى المنطقة قائمة على الأبحاث والتطوير في مجال الطاقة المتقدمة والاستدامة , إذ جاء تأسيسه ليكون بمثابة نواة لمبادرة ” مصدر ” .
وتقوم ” مصدر ” بتنفيذ مجموعة من مشاريع توليد الطاقة النظيفة , وخفض انبعاثات الكربون في دولة الإمارات العربية المتحدة والخارج بالاعتماد على مختلف المصادر بما فيها الطاقة الشمسية – بنوعيها الكهروضوئية والحرارية – وطاقة الرياح ، حيث تم في مارس 2013م افتتاح محطة ( شمس1 ) للطاقة الشمسية المركزة في أبو ظبي بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاواط , علاوة على مشاركتها في محطة مصفوفة لندن بالمملكة المتحدة لطاقة الرياح البحرية التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 630 ميجاواط , وكذلك مشاركتها في مجموعة من محطات الطاقة الشمسية المركزة باسبانيا بما فيها محطة (خيما سولار ) بـ 20 ميجاواط ، و ( فالي 1) و ( فالي 2 ) بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ميجاواط لكل منهما , بالإضافة إلى استثمارها في شركات التقنيات النظيفة من خلال صندوقين تصل قيمتهما إلى 540 مليون دولار .
وتعمل ” مصدر ” على بناء واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم في أبو ظبي , لتوفر منصة تستضيف الشركات المتخصصة بالقطاع وتسهل التطبيق العملي وإجراء الاختبارات على أحدث التقنيات النظيفة . كما قام العديد من كبرى الشركات العالمية بافتتاح مقرات وفروع لها في مدينة ” مصدر ” من أبرزها ” سيمنز ” و ” جنرال إلكتريك ” و ” منظمة المعهد العالمي للنمو الأخضر ” .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا