دراسة سعودية- فرنسية تقود لعلاج يشفي من "آلزهايمر" - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

المنتخب الوطني يودع المونديال بعد هزيمته أمام المكسيك

دراسة سعودية- فرنسية تقود لعلاج يشفي من “آلزهايمر”

الزيارات: 1148
التعليقات: 0
دراسة سعودية- فرنسية تقود لعلاج يشفي من “آلزهايمر”
https://rasdnews.net/?p=433
صحيفة رصد نيوز

رصد نيوز . متابعات : كشف فريق بحثي سعودي- فرنسي عن دراسة قد تؤدي لعلاج يشفي من مرض آلزهايمر، حيث ترتكز على كيفية إيجاد مركَّب يحمي من موت الخلايا العصبية جرّاء تعرضها لترسبات مادة بروتينية تسمى “أميلويد بيتا”، الموجودة بكثرة حول الخلايا العصبية الدماغية عند مريض آلزهايمر، وبالتالي تعمل على تحسين تدهور الذاكرة الناتجة عن هذا المرض.

وبيَّن الفريق البحثي أن استعمال مكونات مشابهة بتركيبتها الكيماوية لهرمونات السترويد العصبية، والموجودة بالأصل في الدماغ، ولكن بنسبة أقل عند مرضى آلزهايمر، قد زاد بنسبة كبيرة من بقاء الخلايا العصبية حيّة، ووفّر الحماية لهذه الخلايا من أضرار بروتين “أميلويد بيتا”.

وكانت قد أجريت الدراسة على فئران التجارب، ووجدت أن هذه الأنواع المشابهة للسترويد قد حسَّنت من فقدان الذاكرة، وأدَّت إلى التقليل من المواد المؤكسدة الضارة بالخلايا العصبية.

وأوضحت الباحثة الرئيسة من مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض الدكتورة فادية خضر البيطار، أن هناك دراسات كثيرة تبحث في مرض آلزهايمر، وتصب في مجال تطوير العقاقير وفهم ميكانيكية عملها، لافتةً إلى أنه مجال علمي معقد يحتاج لأبحاث مركزة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا