"التعليم" تعتمد الخطط الدراسية لذوي طيف التوّحد - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

الداخلية: صدور الموافقة الكريمة على تخفيف الاحترازات الصحية

الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد

محليات

وزير الطاقة: ردود الأفعال الدولية على المبادرات التي أطلقها ولي العهد “فاقت التوقعات”

محليات

الهلال يتغلب على الرائد في الوقت القاتل

رصد سبورت

المرور يعلن ضبط قائد شاحنة عرض المارة للخطر

محليات

مستشفى يسيئ معاملة المرضى.. والصحة تتفاعل

محليات

بالفيديو.. مسؤول إيراني يتلقى صفعة قوية أثناء حفل تنصيبه محافظًا لأذربيجان

دوليات

رئيس “أرامكو” الشركة ستحقق مستوى صفر انبعاثات بحلول عام 2050

محليات

المملكة ترحب ببيان “مجلس الأمن” المندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على أراضيها ومنشآتها المدنية

محليات

ولي العهد يعلن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات التي تسهم في تحقيق “مبادرة السعودية الخضراء”

محليات

بالفيديو..مختصة تُحذر من عمل الحجامة الخاطئة:”قد تسبب الوفاة”

محليات

الأرصاد توضح حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت

محليات

الشباب يهزم الاتحاد بثنائية ويحرمه من صدارة الدوري

رصد سبورت

“التعليم” تعتمد الخطط الدراسية لذوي طيف التوّحد

الزيارات: 3342
التعليقات: 0
“التعليم” تعتمد الخطط الدراسية لذوي طيف التوّحد
https://rasdnews.net/?p=302040
صحيفة رصد نيوز

اعتمدت وزارة التعليم الخطط الدراسية للطلاب والطالبات ذوي اضطراب طيف التوّحد في نظام نور مع بداية العام الدراسي 1443هـ، وذلك امتداداً لعمل الوزارة على تطوير الخدمات والبرامج التعليمية المقدمة للطلاب ذوي اضطراب طيف التوّحد وتلبية احتياجاتهم التربوية وتحسين نواتج تعلمهم.

وقالت وكيل الوزارة للبرامج التعليمية د.مها بنت عبد الله السليمان: (إن وزارة التعليم تحرص على خدمة الطلاب والطالبات ذوي اضطراب طيف التوّحد، من خلال إعداد واعتماد الخطط الدراسية الجديدة لمواءمة المنظومة التعليمية مع أهداف رؤية المملكة 2030، وتحقيق هدف “تحسين تكافؤ فرص الحصول على التعليم”، إلى جانب تحقيق الهدف الإستراتيجي لوزارة التعليم “ضمان التعليم الجيد المنصف الشامل للجميع وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة”)، مؤكدةً على سعي الوزارة لتلبية الاحتياجات النفسية والتعليمية للطلبة، وتجويد العملية التعليمية في معاهد وبرامج التوّحد وتحسين مخرجاتها.

وأضافت د. السليمان أن وزارة التعليم تعمل مع الجهات ذات العلاقة كمركز أبحاث التوّحد بمستشفى الملك فيصل التخصصي؛ لتطوير وتقديم أفضل الممارسات العالمية لأبنائنا طلاب اضطراب طيف التوّحد، مشيرةً إلى أن الإدارة العامة للتربية الخاصة أتمت إعداد المهارات التعليمية الحديثة لجميع المراحل الدراسية، بما ينسجم مع خطط الوزارة لتطوير المناهج الدراسية، متطلعةً أن تحدث تلك المهارات نقلة نوعية في الخدمات التعليمية المقدمة لذوي اضطراب طيف التوّحد.

من جانبها؛ أوضحت مدير عام الإدارة العامة للتربية الخاصة د.حصة بنت فهد آل مشعان أن الوزارة قدمت العديد من الخدمات لذوي التوّحد وأسرهم كمنح مكافأة شهرية للطلاب والطالبات، وتضمينهم في برامج القسائم التعليمية والنقل المدرسي المجاني، إضافة إلى إتاحة التجهيزات والمستلزمات والوسائل التعليمية، والمعلومات الضرورية للأسرة حول إعاقة التوّحد وطبيعة احتياجاتها، وإعداد البرنامج التربوي الفردي، إلى جانب إشراكهم في المخيمات الصيفية، حيث تمت مشاركة مايقارب (216) من ذوي اضطراب طيف التوّحد في المخيم الصيفي الافتراضي للتربية الخاصة.

من جانب آخر، أوضحت الأستاذة الدانة القفاري مشرفة اضطراب طيف التوّحد بالإدارة العامة للتربية الخاصة أن المهارات التعليمية الحديثة تستهدف جميع طلاب وطالبات اضطراب طيف التوّحد في معاهد ومراكز والبرامج التعليمية الملحقة من مرحلة الطفولة المبكرة إلى المراحل التأهيلية، بالإضافة إلى أن طلاب اضطراب طيف التوّحد في مدارس التعليم العام في بيئة الدمج الكلي يتلقون منهج التعليم العام مع تطبيق الخطة التربوية الفردية عليهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Open chat
كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا