معلم يبتكر "معمل الرياضيات التقني" - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

الهلال إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية بعد الفوز على الوداد

معلم يبتكر “معمل الرياضيات التقني”

الزيارات: 27436
تعليقات 6
معلم يبتكر “معمل الرياضيات التقني”
https://rasdnews.net/?p=2496
رصد نيوز.فهد سعد:

 فايز محمد صالح السعدي .. المعلم لمادة الرياضيات بمجمع بوا التعليمي التابع لمكتب التربية والتعليم بجنوب شرق الطائف، معلم طموح، لم يكتف بتقديم مادته العلمية لطلابه بأسلوب تقليدي، بل بحث عن أفضل الطرق للاستفادة من التقنيات الحديثة في تدريس مادة الرياضيات، حيث توصل إلى ابتكار (معمل الرياضيات التقني)في خطوه تُعتبر الأولى من نوعها في مدارس المملكه العربية السعودية، وعلى مستوى وزارة التربية والتعليم بجهد ذاتي، وبتعاون إدارة المدرسة التي يعمل بها.

 وتقوم الفكرة الأساسية لهذا الابتكار على ربط جهاز آيباد لدي المعلم لا سليكاً بشاشة عرض كبيرة، ومن ثم ربط الآيباد، وشاشة العرض بأجهزة الحاسب الشخصية للطلاب، مما يوفر جوًا تفاعليًا للدرس،  وذلك باستخدام الجهاز اللوحي ( الآيباد )، ومن خلال تطبيقات الرياضيات العالمية لشروحات الدروس على الجهاز، وتشغيلها على شاشة تلفاز كبيرة عن طريق شبكة اتصال لاسلكي، وتُغني هذه الخطوه المعلم عن الوسائل التقليدية، كاستخدام أدوات الهندسة للرسم على السبورة، أو عرض شرح على البروجكتر، حيث يتمكن الطالب -عن طريق هذه البرامج والأسلوب التفاعلي- من فهم الدرس بأبسط الطرق، وأدق النتائج، والمشاركة الفعليه في الاستنتاج، والملاحظة، كون التطبيقات المستخدمة تعطي نتائج دقيقه ورسوم بيانية كما ينبغي.

 (صحيفة رصد نيوز)  التقت بالمعلم فايز السعدي، وتركت له الحديث فقال:

   طريقتي تقدم مع منهج الرياضيات المطور مواضيع توسع، ومعمل هندسة وحاسبة بيانية مثل الحاسبة البيانية المعتمدة بمناهجنا كوسيلة شرح تقنية للرياضيات ( Ti-nspire) ، كل هذا يجده  الطالب بطريقة عرض رائعة ومشوقة، من خلال التطبيقات التي يتم تثبيتها على جهاز الآيباد، وعرضها للطالب، أمّا بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية، وخاصة الثلاث المراحل الأولى، فقد قمت بعرض تطبيقات رياضية كرتونية بطريقة جذَّابه ومشوقة للطالب كالعمليات الرياضية الأساسية مثلًا .

 والمميز بالتدريس بطريقة المعمل التقني هو سهولة تنقل المعلم بأرجاء الفصل وتوزيع تنقلاته بين الطلاب؛ لأن اتصال اللآيباد بالتلفاز، وبشبكة الطلاب لاسلكي، مما يعطي حيوية ،ونشاط، وتفاعل أكثر بين المعلم والطلاب. 

 إضافةً إلى إمكانية الاستفادة من الاتصال بالإنترنت، وذلك بتزويد الطالب، وتوسيع فهمه ،ومداركه بمعلومات مباشرة عن الموضوع المشروح بعرض مرئي، وذلك عن طريق اليوتيوب أو الموسوعة العالمية ويكيبديا، وغيرها  على شاشة العرض مباشرة.

كما يوفر “المعمل التقني” جهاز حاسب آلي  لكل طالب مربوط بشاشة العرض، وجهاز “الآيباد” الخاص بالمعلم؛ ليقوم الطالب بتسجيل ملاحظاته، وتطبيق ما تمَّ عمله بكل سهولة على حاسبه الشخصي بطريقة تفاعلية مميزة.

 وأنا من خلال صحيفة “رصد نيوز” أتمنى إيصال فكرتي للمسؤولين، والمهتمين بتطوير مناهج  الرياضيات، وأساليب شرحها وعرضها، كما أتمنى من المسؤولين عن ذلك بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف، ووزارة التربية التعليم زيارة “معمل الرياضيات التقني” الذي قمت بتطويره؛ للاطلاع على ابتكاري هذا عن قرب، وتعميم تجربتي هذه كوسيلة، وطريقة لتدريس مادة الرياضيات، متى ما رأوا في ذلك مصلحة، وتدريب المعلمين عليها؛ لتعم الفائدة بإذن الله، لأني على قناعة كبيرة بما عملت، كما أتمنى حفظ حقوقي الفكرية لهذا الابتكار.

أحد الشروحات التي يعرضها المعلم للطلاب


unnamed (4)

 

 

unnamed (3)

 

 

unnamed (1)

 

unnamed (5)

 

 

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    ياسر المعلا

    الأستاذ فايز مبدع في مجال الرياضيات ، و لديه مهارة عملية كما نلاحظ دائمًا في عرض أفكاره لدى المقربين له ، و كذلك يتميّز بفن التواصل الفكري مع المختصّين في مجال الرياضيات ..
    اسأل الله العظيم أن يجعل عملك هذا خالصًا لوجهه الكريم ، و أن يخدم شبابنا في المدارس .. فهذه من السبل التي ترفع قابلية الطلاب للتعلم ، و التجديد في وسائل التعليم أمر محمود و له إيجابيات متنوعة .. نظرًا إلى أن مادة الرياضيات بحد ذاتها تُشكِّل هاجس مُتعب لكثير من الطلاب ..
    نفعك الله و نفع بك أستاذ فايز

  2. ٥
    أبو عمر الخديدي

    ماشاء الله أبا هتان على هذه الفكرة الجميلة التي نبعت من خيالك الواسع الملئ بنقاء الفكر والنظرة الثاقبة نحو طموح مشرق ، وقد تحقق مرادك ونهلت أبجديات النجاح والإمتياز في صرح شامخ من صروح مملكتنا الحبيبة .

  3. ٤
    زاهر العتيبي

    ماشاء الله تبارك الله

    ابدااااااااااااع،،،،،،،،،،

    أتمنى هذه الفكره تطرح على وزارة التربيه والتعليم وتنفذ في جميع مدارس المملكه ،،

    وفقك الله ونفع بك الأمه

  4. ٣
    سعود

    إبداع ماشاء الله. .
    بهذا يرقى التعليم

  5. ٢
    ابو زياد محمد بن سفر

    ما شاء الله تبارك الله
    ولا حول ولاقوة الا بالله
    من رأيي التفكير بحد ذاته انجاز فما بالك اذا توجت الفكرة بالنجاح
    الحمد لله لازال التعليم بخير
    لم تعوقه بعد المسافة عن المدرسة
    فما بال مثل هذا القدوة لو توفرت له سبل الراحة وتلبية الرغبة
    الله يكثر من أمثالك ويرحم الثنين اللي عقبوك … اَميين

  6. ١
    من اليمن

    التكنولوجيا الحديثة تتطلب من كل مدرسة في الوطن العربي لم تطبق التقنية الحديثة ان تعمل بها بدلا من التعليم التقليدي و مع الشكرالجزيل للمعلم المبدع والمجتهدبامتياز في تطبيق التعليم التقني في وطنه وهوحب كبير للوطن حتى يواكب العالم في التقنية الحديثة اولا باول

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا