"الدجر".. نبتة أهل الجنوب في المملكة - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

لجنة المسابقات: تأجيل مباراة الهلال الأهلي في الدوري السعودي لهذا الموعد

“الدجر”.. نبتة أهل الجنوب في المملكة

الزيارات: 2516
التعليقات: 0
“الدجر”.. نبتة أهل الجنوب في المملكة
https://rasdnews.net/?p=226198

رصد نيوز – سعيد الغامدي: الدجر هو عبارة عن نباتات خضراء اللون لا ساق لها ذات أغصان لينة، تكسوها مجموعة من الأراق الخضراء، فتغطي فروعها تنمو على سطح الأرض.

ويعتبر نبات الدجر من ضمن المحاصيل الزراعية القديمة المشهورة عند العرب، خاصة في جنوب المملكة العربية السعودية،وتحديدًا في الباحة وعسير، حتى أصبحت زراعته كزراعة حبوب الذرة والدخن التي لا يستغني الأجداد عنهما لما لها من أهمية كبيرة.

وتتناسب زراعة الدجر مع الأراضي الطينية التي تُروى بماء السيل ويكون حراثتها بواسطة الثيران، ويحصد نبات الدجر في فصل الخريف، وقد اهتم الأجداد بزراعة الدجر بخلط كمية من حبوب الدجر اليابسة مع حبوب الذرة المعدة لزراعة الأرض والمعروفة باسم “الذرى”، وعند زراعة الأرض تكون حبوب الدجر قد نزلت مع حبوب الذرة في باطن الأرض فينبت الدجر مع الزرع فيظل يقاوم في النمو حتى حصاده.

ويعد نبات الدجر وجبة مفيدة وغنية بالعناصر الغذائية للإنسان والحيوانات والطيور وحتى الحشرات، ويمكن طهيه بعدة طرق، منها بالسمن البلدي، ومنها مشويًا، وكلها طرق ابتكرها الأجداد الذين عرفوا قيمة وفوائد “الدجر”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>