تاريخ كرة القدم و كأس العالم - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

الجامعة العربية ترحب بالأوامر الملكية المتعلقة بـ”خاشقجي”

تاريخ كرة القدم و كأس العالم

الزيارات: 3822
1 تعليق
تاريخ كرة القدم و كأس العالم
علي السحيمي
https://rasdnews.net/?p=211264

م. علي السحيمي – رصدنيوز: نحن نعيش هذه الأيام أجواء أقوى بطولة كرة قدم (كأس العالم) و مدى تهافت الرياضيين شيبةً
وشباباً لمتابعة هذا الحدث الرياضي الضخم، أحببت أن ألقي نظرة عامة على جوانب هذه اللعبة الأكثر شهرة على مستوى العالم.
– يعود تاريخ هذه اللعبة إلى قرون عدة حيث مارسها الصينيون القدامى، ثم تلاهم اليونانيون واليابانيون وأيضاً المصريون قبل الميلاد . إلا أن اللعبة، في شكلها المعروف اليوم ، ظهرت بإنجلترا .
فحرصاً من المتنافسين في هذه اللعبة و رغبة منهم في معرفة أسرار الكرة و توقع نتائجها و التأثير فيها أُجريت دراسة من بعض المختصين عن أكثر أوقات المباراة تسجيلاً للأهداف فكانت النتيجة أن معظم الأهداف تكون في أول خمس دقائق من شوط المباراة وفي آخر خمس دقائق من الشوط و كذلك في أول خمس دقائق بعد الهدف خلال المباراة .
وفي دراسة مشابهة و خلال متابعتهم للركلات الترجيحية و التي ترجح فوز فريق على الآخر و في محاولة منهم لمعرفة اتجاه تسديدة اللاعب قبل ركل الكرة وجدوا أن اتجاة القدم الثابتة قبل التسديد تحدد بشكل كبير اتجاة تسديدة القدم الأخرى .
وقد استُنسِخ من كرة القدم مجموعة من الألعاب المشابهة ككرة القدم الشاطئية و كرة القدم داخل الصالات .
– كرة القدم لعبة جماعية بالدرجة الأولى إضافة إلى مهارة اللاعبين داخل الملعب و تحركاتهم و الياقة البدنية و مع ذلك فهي تخالف الألعاب الأخرى الجماعية مثل كرة اليد و الطائرة والسلة بقلة الأهداف فالهدف في كرة القدم يعتبر ثمين للفريق و يصعب تعويضه من قبل الفريق المقابل و لكن الإثارة تبقى هي الحكم، فلا يمكن لأي محلل أو متابع الجزم بنتيجة المباراة مسبقاً فالنتيجة تعتمد على قوة الفريق و مهارة اللاعبين و اللياقة العالية حتى نهاية المباراة و تعرض أحد الفريقين لطرد عنصر أو أكثر في المباراة يؤثر سلبًا على نتيجة المباراة .
– و كمثال على إثارة كرة القدم في كاس العالم للشباب عام ١٨٨٩م التي أقيمت في السعودية استطاع منتخب نيجيري التعادل و من ثم الفوز بالمباراة رغم تأخره ٤ -. لصالح روسيا في دور الثمانية و قبل نهاية المباراة بأقل من ربع ساعة و فيما كان الروس يستعدون للاحتفال بتأهلهم لدور الأربعة ابتدأ مسلسل الأهداف النيجيرية حيث استطاعوا تسجيل أربعة أهداف في وقت وجيز تمكنوا بعدها من اللعب أشواط إضافية استطاعوا من خلالها التأهل و الانتصار بعد ركلات الترجيح .
– التنافس في كرة القدم لا يقتصر على الفرق أو المنتخبات بل تجاوز ذلك ليصبح تنافس على مستوى القارات حيث أن قارتي أوربا و امريكا الجنوبية كل منهما ترى أنها الأفضل في كرة القدم و الحقيقة أن القارتين لهما باع طويل في كرة القدم حتى عدد مرات الفوز ببطولة كأس العالم متقاربة حيث فازت المنتخبات الأوربية بالكأس ١١ مرة و فازت المنتخبات الجنوب أمريكية بها ٩ مرات .
– تتصدر البرازيل منتخبات العالم بالفوز بالبطولة بواقع خمس بطولات تليها ألمانيا و إيطاليا بأربع بطولات لكل منهما ثم الأرجنتين و الأورجواي ببطولتين لكل منهما ثم بطولة واحدة لكل من فرنسا اسبانيا إنجلترا .
وإليكم بعض المعلومات عن تاريخ كرة القدم المستقاة من موقع ويكيبيديا الشهير :-
– تقام بطولة كأس العالم كل أربع سنوات منذ عام 1930، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات.
– في عام 1930، أُقيمت أول بطولة عالمية لكرة القدم تحت مُسمى (كأس العالم)، وهي كأس العالم 1930 والتي استضافتها الأوروغواي تُعتبر البطولة الأولى الوحيدة من ضمن جميع بطولاتها التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة. دُعيت جميع المنتخبات المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم للمشاركة بالبطولة، ككل، شاركت 13 وأصبحت أوروجواي أول دولة تفوز بالكأس.
– في عام 1934 ، أقيمت بطولة كأس العالم الثانية بإيطاليا و قد استطاع البلد المضيف ( إيطاليا) من الفوز بالكاس بعد تغلبها على تشيكوسلوفاكيا في المباراة النهائية .
– في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1938 أُختيرت فرنسا لاستضافة البطولة ، و سبب هذا القرار الصادر من الإتحاد الدولي لكرة القدم باستضافة النسخة الثالثة من البطولة، غضباً في القارة اللاتينية، حيث أُعتقد بأن الاستضافة تقوم على التناوب بين القارتين. ونتيجة لهذا القرار، لم تشارك الأورغواي، والأرجنتين في منافسات البطولة. في الوقت نفسه، لم يشارك منتخب إسبانيا في النهائيات، بسبب استمرار اشتعال نيران الحرب الأهلية فيها.
– في عام 1950 ، أقيمت بطولة كأس العالم الرابعة في البرازيل و قد استطاع الأوروغواي الفوز بالبطولة بعد تغلبه على البلد المضيف البرازيل في المباراة النهائية .
– في عام 1954 ، أقيمت بطولة كأس العالم الخامسة في سويسرا و قد استطاعت ألمانيا الغربية الفوز بالبطولة بعد تغلبها على هنغاريا في المباراة النهائية.
– في عام 1958 ، أقيمت بطولة كأس العالم السادسة في السويد و قد استطاعت البرازيل الفوز بالبطولة بعد تغلبها على السويد في المباراة النهائية.
– في عام 1962 ، أقيمت بطولة كأس العالم السابعة في تشيلي و قد استطاعت البرازيل الفوز بالبطولة بعد تغلبها على تشيكوسلوفاكيا في المباراة النهائية
– أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1966 في إنجلترا، شهدت هذه البطولة مقاطعة جميع منتخبات قارة أفريقيا وآسيا للتصفيات المؤهلة (فيما عدا منتخب كوريا الشمالية) بسبب ما رأروه ظلماً من الاتحاد الدولي لكرة القدم في توزيع المقاعد حيث خصصت مقعدا واحدا فقط لأفريقيا وآسيا مجتمعتين (أي نصف مقعد لكل منهما)، بينما أعطت أوروبا 9 مقاعد وأمريكا الجنوبية 4 مقاعد.
– استضافت المكسيك بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 في نسختها التاسعة شهدت البطولة تغييرات في بطاقات التأهل نتجت عنها مشاركة 16 منتخباً من كل القارات، طال التغيير ليشمل بعض القواعد و القوانين. حيث تم أيضاً السماح بإجراء تبديلين لكل منتخب للمرة الأولى في تاريخ البطولة، كما منح الحكام حق رفع البطاقتين الصفراء والحمراء.
– استضافت ألمانيا الغربية البطولة العاشرة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم، عام 1974 شهدت البطولة تقديم كأس جديدة للبطولة، بعد امتلاك منتخب البرازيل لكرة القدم لكأس جول ريميه. في عام 1970، دخل لاعب منتخب التشيلي كارلوس كازالي التاريخ عندما أصبح أول لاعب يُطرَد بالبطاقة الحمراء في مباراة منتخب بلاده مع منتخب ألمانيا الغربية .
– في عام 1978 ، أقيمت بطولة كأس العالم الحادية عشرة في الأرجنتين و قد استطاع البلد المضيف الأرجنتين الفوز بالبطولة بعد تغلبها على هولندا في المباراة النهائي.
– أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 ، فتم إختيار إسبانيا لاحتضان البطولة بعد انسحاب ألمانيا التي استضافت منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 1974. شهدت البطولة مشاركة أول فريق عربي آسيوي و هو منتخب الكويت و شهد مشاركة منتخب الجزائر لأول مرة في تاريخها، تميزت هذه البطولة بالعديد من المباريات المثيرة والممتعة، وكانت هذه هي البطولة الأولى التي تضم 24 فريقاً بدلاً من 16 فريقاً في البطولات الماضية، شهد دور المجموعات مفاجئات عديدة، كان أولها فوز المنتخب الجزائري على منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 2-1 و كانت الجزائر قريبة من التأهل للدور المقبل خاصة بعد فوزها على التشيلي بنتيجة 3-2، في المقابل و في لقاء آخر من نفس المجموعة بين منتخبي ألمانيا الغربية والنمسا، عندما سجل الألمان هدف التقدم و ظل الفريقين يتناقلون الكرة، واتفقوا على انهاء نتيجة المباراة على ما هي عليه ليتأهل كل من المنتخين إلى الدور الثاني من البطولة على حساب الجزائر، في مباراة عرفت باسم فضيحة خيخون . أجبرت تلك الأحداث الاتحاد الدولي لكرة القدم على إقامة آخر مباريات كل مجموعة في نفس التوقيت منعاً لتكرار التلاعب في النتائج.
– في عام 1986 ، أقيمت بطولة كأس العالم الثالثة عشر في المكسيك و قد استطاعت الأرجنتين الفوز بالبطولة بعد تغلبها على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية.
– في عام 1990 ، أقيمت بطولة كأس العالم الرابعة عشر في إيطالي و قد استطاعت ألمانيا الغربية الفوز بالبطولة بعد تغلبها على الأرجنتين في المباراة النهائية.
– أقيمت كأس العالم لكرة القدم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، شهدت البطولة مشاركة 24 منتخباً للمرة الأخيرة قبل أن يتم تغييره ليصبح 32 منتخباً بداية من كأس العالم لكرة القدم 1998، كان هناك بعض التعديلات على القوانين حيث قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بمنح الفائز 3 نقاط عوضًا عن نقطتين، كما تم تغير قانون إعادة الكرة إلى حارس المرمى وذلك بمنع قيام الحارس بالإمساك بالكرة في حال تم إرجاعها من زميله في الفريق.
– كأس العالم لكرة القدم 1998 أقيمت في فرنسا ، وفاز بكأس البطولة البلد المضيف فرنسا بعد فوزه في النهائي على البرازيل .
– أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002 في نسختها السابعة عشر بتنظيم مشترك لكل من كوريا الجنوبية واليابان. وتعتبر هذه البطولة هي المرة الأولى (ولغاية الآن الأخيرة) التي يشترك بلدان في استضافتها، كما أنها المرة الأولى التي تقام في قارة آسيا. وهي البطولة الأخيرة التي يتأهل فيها حامل اللقب للنهائيات دون خوض التصفيات.
لُعب نهائي كأس العالم لكرة القدم 2002 بين ألمانيا والبرازيل فكانت هذه المباراة أول مواجهة بين الفريقين في تاريخ بطولات كأس العالم، و استطاع منتخب البرازيل الفوز بنتيجة 2-0 لتفوز البرازيل باللقب الخامس.
– في عام 2006 ، أقيمت بطولة كأس العالم السابعة عشرة في ألمانيا و قد استطاعت إيطاليا الفوز بالبطولة بعد تغلبها على فرنسا في المباراة النهائي.
– كانت بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 هي أول بطولة تقام في القارة الإفريقية، و تحديداً في جنوب أفريقيا، تمكن فيها المنتخب الإسباني من الفوز بالبطولة بعد تغلبه على هولندا في المباراة النهائية.
– في عام 2014 ، أقيمت بطولة كأس العالم العشرون في البرازيل و قد استطاعت ألمانيا الفوز بالبطولة بعد تغلبها على الأرجنتين في المباراة النهائية.
– وها نحن على مشارف معرفة بطل جديد فهل يخرج هذه المرة من رحم قارة جديدة خارج القارتين الأوربية و الامريكية الجنوبية و إن كان من أحداهما فهل يواصل التنافس بينهما أم أن أوربا ستوسع الفارق
وهل تعزز البرازيل صاحبة الخمس بطولات من تسيدها لمنتخبات العالم أم تعادلها المانيا صاحبة أربع بطولات أم سوف نرى بطلًا جديدًا
– أمنياتنا بالتوفيق لمنتخبنا في جميع مبارياته وأن نراه في أدوار متقدمة كذلك نتمنى التوفيق لبقية المنتخبات العربية المشاركة.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    ابو غسان

    مبدع ابا فارس

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>