تراجع الليرة التركية بحدة بعد تصريحات مثيرة لأردوغان.. ووكالة فيتش تحذر

أمام خادم الحرمين.. السفراء المعينون لدى عدد من الدول يؤدون القسم

تراجع الليرة التركية بحدة بعد تصريحات مثيرة لأردوغان.. ووكالة فيتش تحذر

الزيارات: 6304
التعليقات: 0
تراجع الليرة التركية بحدة بعد تصريحات مثيرة لأردوغان.. ووكالة فيتش تحذر
https://rasdnews.net/?p=209682

سجلت الليرة التركية تراجعا حادا خلال الأيام الأخيرة حيث فقدت 17 في المئة من قيمتها أمام الدولار هذا الشهر فقط ، نتيجة تراجع الاستثمارات الخارجية.

جاء ذلك بعد تصريحات أدلى بها اردوغان الأسبوع الماضي خلال زيارة إلى لندن، قال فيها إنه يريد فرض سيطرة أكبر على السياسة النقدية بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 24 حزيران/يونيو، مما أدى إلى حدوث حالة من القلق بين المستثمرين.

وأكد المحلل الاقتصادي مازن الإرشيدي إن الأوضاع الجيوسياسية هي السبب الرئيسي وراء تراجع سعر صرف الليرة التركية، فالتصريحات الأخيرة للرئيس التركي سواء ما تعلق بالملف الخارجي أو الداخلي كانت مثبطة للاقتصاد وأدت إلى تراجع الاستثمارات الخارجية.

وأضاف المحلل الاقتصادي أن تراجع سعر الصرف قد يدخل الاقتصاد التركي في نفق أسود، وقد يعود الأمر كله إلى سياسات تركيا الخارجية مؤخرا، والتي شهدت مواقف متصلبة تجاه بعض الدول الأوروبية وإسرائيل، ما قد أثر على الاقتصاد بالسلب.

وأصدرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تحذيرا بشأن مسعى إردوغان لتعزيز السيطرة على البنك المركزي، قائلة إن خطاب الرئيس قد يفرض مزيدا من الضغوط على تصنيف الدين السيادي التركي، مؤكدة أن السياسة النقدية في تركيا تخضع منذ وقت طويل لقيود سياسية، لكن التهديد الواضح بكبح استقلالية البنك المركزي يزيد المخاطر التي تحدق بمناخ صناعة السياسات وفعاليتها”.

وتصنف فيتش، كغيرها من وكالات التصنيف الائتماني الكبرى، الدين السيادي لتركيا عند عالي المخاطر وهي درجة غير استثمارية.

فيما أعلنت شركة حجوزات حول العالم ، و شركة شامل للسفر والسياحة السياحية عن مقاطعة السياحة التركية، وذلك بسبب السرقات وعمليات الاحتيال والمشكلات التي تواجه السياح الخليجين .

وأوضحت “حجوزات حول العالم ” عبر حسابها الرسمي على تويتر: نظرًا لما تعرض له السياح الخليجيين من عمليات نصب واحتيال وازدياد السرقات والإهانة وضعف الأمن، وعدم مراعاة حقوق السائح الخليجي فإن حجوزات حول العالم وشامل للسفر والسياحة يعلنان عن مقاطعة السياحة التركية في جميع فروعها المباشرة والغير مباشر .

ولاقت تلك الخطوة الترحيب من قبل الخليجين عبر تويتر؛ مطالبين الشركات السياحية المختلفة باتخاذ الخطوة ذاتها، ومقاطعة السياحة التركية؛ لما يتعرض له السياح من مضايقات أمنية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>