كأس العالم … لكل مجتهد نصيب - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

الداخلية توضح تفاصيل حادثة البكيرية الارهابية

أمير جازان بالنيابة يصدر قرار عاجل بشأن المواطن المقيد من قبل أسرته بهروب

محليات

الإطاحة بـ10 متهمين لتورطهم في جرائم سرقة كيابل نحاسية ومحلات بالرياض

محليات

اتحاد القدم يوضح أهلية مشاركة لاعب الاتحاد “دي سوزا” في مباراة السوبر

رصد سبورت

مؤسسة النقد ترفع الإيقاف عن 3 شركات صرافة

محليات

صحة جدة تكشف ملابسات اقتحام شخص مستشفى الثغر متجرد من ملابسه

محليات

السفارة في الفلبين توجه رسالة للمواطنين بعد إغلاق الملاحة الجوية بمطار مانيلا

دوليات

فيديو.. حاجة هندية تضع مولودها بالمشاعر المقدسة.. والداخلية تتخذ هذا الإجراء

محليات

أول تعليق من رجل مرور مكة على واقعة الاعتداء اللفظي بحقه وتهديده

محليات

الأرصاد: هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على 4 مناطق

محليات

أرامكو: اكتشاف حقلين نفطيين جديدين وبدء إنتاج الغاز غير التقليدي

محليات

الصحة : لاحالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج

محليات

توجيه عاجل من النائب العام بشأن المعتدين على رجل الأمن في مكة

محليات

كأس العالم … لكل مجتهد نصيب

الزيارات: 3917
تعليق 11
كأس العالم … لكل مجتهد نصيب
https://rasdnews.net/?p=208948

م. علي الحارثي

صحيح أن تأهل منتخبنا لنهائيات كأس العالم ٢٠١٨م كان بشق الأنفس الا ان المأمول من المنتخب اكبر بإذن الله فأحياناً تكون الظروف العصيبة و الفروق الفنية دافعاً للإنجاز دعونا نستعرض مسابقات مماثلة حقق فيها منتخبنا و منتخبات اخرى نجاح باهر بإمكانيات محدودة

– عام ١٩٨٤ م استطاع المنتخب السعودي الفوز بأول كأس قارية له حيث انه في دور المجموعات تعادل مع كوريا ( ج ) ١-١ ثم فاز على سوريا ١-٠ ثم تعادل مع قطر ١-١ ثم فاز على الكويت ١-٠ بعدها تأهل لنصف النهائي و فاز على ايران بركلات الترجيح ثم حقق كأس البطولة بعد فوزه في النهائي على الصين ٢-٠ .

– عام ١٩٨٨ م استطاع المنتخب السعودي الفوز على التوالي بالكأس القارية حيث انه في دور المجموعات فاز على سوريا ٢-٠ ثم تعادل مع الكويت ٠-٠ ثم تعادل مع البحرين ١-١ ثم فاز على الصين ١-٠ بعدها تأهل لنصف النهائي و فاز على ايران ١-٠ ثم حقق كاس البطولة بعد فوزه في النهائي على كوريا ( ج ) بركلات الترجيح .

– عام ١٩٩٦ م استطاع المنتخب السعودي ايضاً الظفر بالكأس القارية حيث انه في دور المجموعات فاز على تايلند ٦-٠ ثم فاز على العراق ١-٠ ثم خسر من ايران ٠-٣ الا انه مع ذلك تأهل لنصف النهائي و فاز على ايران ١-٠ ثم حقق كاس البطولة بعد فوزه في النهائي على كوريا ( ج ) بركلات الترجيح .

– واستطاع ان يكون وصيفا في الأعوام ١٩٩٢ م و ٢٠٠ م و ٢٠٠٧ م و هذا انجاز يحسب له.

– عام ١٩٩٤ م خاص منتخبنا السعودي اول تجربة له في نهائيات كاس العالم بالولايات المتحدة الامريكية و مع ذلك استطاع ان يضع له بصمة في البطولة تأهل كثاني المجموعة بعد خسارة امام هولندا ١-٢ و فوز على المغرب ٢-٠ و فوز آخر على بلجيكا ١-٠ و تأهل لدورة ٣٢ ليقابل السويد و لم يكن السويد مرتاحاً بفوزه على منتخبنا السعودي حيث كان ندا له و يومها فاز السويد ٣-١ .

– عام استطاع منتخبنا السعودي للناشئين انتزاع كاس العالم التي أقيمت في اسكتلندا حيث انه في دور المجموعات تعادل مع البرتغال ٢-٢ ثم تعادل مع غينيا ٢-٢ ثم فاز على كولمبيا ١-٠ بعدها تأهل لنصف النهائي و واجه آنذاك منتخب نيجيريا واستطاع التغلب عليه بضربات الترجيح ثم تأهل للنصف النهائي حيث قابل منتخب البحرين و استطاع التغلب عليه ١-٠ ليلعب المباراة النهائية امام اصحاب الارض منتخب إسكتلندا و رغم تقدم اصحاب الارض ٢-٠ في الشوط الاول الان ان منتخبنا استطاع تعديل النتيجة في الشوط الثاني و إنهاء المباراة في وقتها الأصلي و الاضافي بالتعادل ٢-٢ ليحتكم الفريقين لضربات الترجيح التي من خلالها استطاع منتخبنا الفوز بالكاس العالمي كاس العالم للناشئين .

– ايضاً هناك تجارب ناجحة لمنتخبات اخرى استطاعت خلالها من وضع اسمها في سجل البطولات او الإنجازات العالمين .

– نبدأ بمنتخب الكاميرون في كاس العالم عام ١٩٩٠ م حيث استطاع تصدر مجموعته ثم و في دور الست عشر استطاع التغلب على كولمبيا ليكول اول فريق أفريقي يصل لدور الثمانية ليقابل إنجلترا في ثمن النهائي و التي بدورها أخرجته من البطولة بصعوبة بالغة رغم تقدم الكاميرون ٢-١ حيث استطاع الإنجليز قلب النتيجة و الظفر بالمباراة .

– كذلك منتخب كرواتيا حيث استطاع عام ١٩٩٨ م الحصول على المركز الثالث في كاس العالم التي أقيمت في فرنسا و فازت بها الكروات آنذاك حصلوا على المركز الثاني في مجموعتهم تأهلوا لدور الست عشر لتواجه رومانيا و تتغلب عليها ١-٠ ثم تأهله كرواتيا لدور الثمانية و استطاعة الفوز على ألمانيا ٣-٠ و التأهل لدور ربع النهائي لتقابل مستضيف البطولة فرنسا و كانت قريبة من الوصول للمباراة النهائية خاصة بعد تقدم كرواتيا على فرنسا بهدف الا ان الاخيرة استطاعة قلب النتيجة و الفوز بالمباراة ٢-١ و مع ذلك استطاع الكروات تحقيق ثالث البطولة بعد فوزهم على هولندا ٢-١ .

– في عام ٢٠٠٢ م استطاع منتخبين مغمورين من الوصول لمراحل متقدمة في نهائي كاس العالم التي أقيمت في اليابان و كوريا (ج) حيث لعبا في نصف النهائي و هما كوريا (ج) و تركيا ترى كيف كان مشوارهما في النهائيات .

– حصلت تركيا على المركز الثاني في مجموعتها و تأهله لدور الست عشر لتلاقي منتخب اليابان البلد المستضيف و استطاعت الفوز ١-٠ لتتأهل لثمن النهائي حيث تغلبت فيه على منتخب السنغال ايضاً ١-٠ لتلاقي البرازيل في نصف النهائي و تخسر أمامه ١-٠ و مع ذلك استطاعت الفوز بالمركز الثالث بعد تغلبها على كوريا (ج) ٣-٢ .

– حصلت كوريا (ج) على المركز الاول في مجموعتها و تاهلة لدور الست عشر لتلاقي منتخب ايطاليا و استطاعت الفوز ٢-١ لتتأهل لثمن النهائي حيث تغلبت فيه على منتخب اسبانيا بضربات الترجيح لتلاقي منتخب المانيا في نصف النهائي و تخسر أمامه ١-٠ و تحصل على رابع العالم بعد خسارتها من تركيا .

– ننتقل الى ثاني اقوى بطولة عالمية حيث تصنف الا وهي كاس امّم أوروبا حيث استطاعت كل من الدينمارك و اليونان الحصول على البطولة رغم عدم ترشيحهما من قبل نظرا لفارق المستوى الفني بينهما و بين باقي منتخبات القارة و نسرد اليكم مشوار الفريقين

– لم تكن الدينمارك اصلاً من ضمن الفرق المقرر لعبها نهائيات كاس امّم أوروبا ١٩٩٢ م حيث حلت قبل انطلاق البطولة بأيام بديلاً عن يوغسلافيا بسبب الحرب الأهلية بعدما استبعد منظمو البطولة يوغسلافيا عندها تجمع الفريق من جديد و خاض التجربة حيث استطاع منتخب الدنمارك جمع ثلاث نقاط فقط من فوز و تعادل و خسارة و المركز الثاني في مجموعتها و التاهل لنصف النهائي لتلاقي منتخب هولندا و تتغلب عليه بضربات الترجيح بعد التعادل ٢-٢ لتتأهل للمباراة النهائية و الفوز بالبطولة بعد انتصارهم على  الألمان ٢-٠ حيث ولد المثل القائل ( دعونا الدنمارك لغسل الصحون فأكلوا الوليمة )

– عندما تأهل منتخب اليونان لنهائيات كاس امّم أوروبا عام ٢٠٠٤ م أيقن مدربه انه امام مهمة شبه مستحيلة لنيل كاس القارة خاصة في ظل وجود منتخبات قوية تفوق اليونان فنياً مثل منتخبات كل من ( هولندا و ألمانيا و البرتغال و إيطاليا و فرنسا و إنجلترا و اسبانيا و السويد ) لذا وضع خطة تكفل له الحصول على ما يريد باقل مجهود خطة يغلب عليها اغلاق المنطقة و الاعتماد على الهجمات المرتدة استطاعت الحصول على المركز الثاني في مجموعتها بمجموع اربع نقاط من ثلاث مباريات فوز و تعادل و خسارة أهلتها للدور ربع النهائي لتلاقي فرنسا و تنتصر عليها ١-٠ تأهله على اثر ذلك لنصف النهائي حيث لاقت منتخب التشيك و انتصر  عليها ١-٠ تأهله للمباراة النهائية حيث قابلة منتخب البرتغال و انتصرت عليه لتتوج اليونان بكأس البطولة .

اعتقد ان منتخبنا السعودي قادر على تخطي الصعاب و الحضور في نهائيات كاس العالم بروسيا بشكل لافت و قد نرى أنجاز في هذا المنديال لكن و في رايي اذا اراد المنتخب تحقيق شيئا ما الي ثلاث امور يفترض التركيز عليها ( لياقة بدنية عالية – التجانس بين الاعبين – علو الهمة والرغبة في الانتصار ) متى ما تحققت تلك الامور الثلاثة استطعنا تقليص الفوارق الفنية و عندها لا يهم من سوف نقابل و سنكون ندا قويا لمن يواجهنا و سوف نضع لنا بإذن الله بصمة بارزة و انجاز جديد.

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    زائر

    حكيم يالشيخ

    • ١٠
      زائر

      تحياتي لك 😊✋

  2. ٩
    زائرابونواف

    سلمت يدينك ياابافارس عز الله كلام كليم
    ههههه اقصد سليم

    خالك ابونواف

  3. ٨
    زائرابونواف

    التعليق

  4. ٧
    زائرابونواف

    كلام كليم

  5. ٦
    م.ف.ر

    تحليل متعوب عليه
    وبالتوفيق لمنتخبنا
    يعطيك العافية .م.علي الحارثي

  6. ٥
    زائر

    مجهود رائع ابو فارس 👏

  7. ٣
    ابو غسان

    ماشاءالله
    ننتظر القادم بإذن الله

  8. ٢
    ابو غسان

    ماشاء الله
    ننتظر الجديد بإذن الله

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>