نظام العمل والعمال ومخالفاته

الملك يأمر بإعادة صرف العلاوة السنوية لموظفي الدولة

نظام العمل والعمال ومخالفاته

الزيارات: 450
التعليقات: 0
نظام العمل والعمال ومخالفاته
https://rasdnews.net/?p=207386

سهام الروقي

​نظام العمل من الأنظمة التي تهم أمن الدول وحماية سيادتها، فهو نظام ينظم العلاقة التي تنشأ بين أصحاب العمل والعاملين وبين الرئيس والمرؤوس من عدة جوانب أهمها الحقوق والواجبات فيما بينهم والأجور والإجازات، لذلك الدول تهتم بهذا النظام وتعيره أهمية قصوى.

المملكة العربية السعودية حفظها الله تضع نصب اهتمامها لهذا النظام لما له درجة أهمية في شؤون المواطنين، ولذلك وضع التنظيمات واللوائح منها الحد الأدنى للأجور والسعودة لتقليق نسبة البطالة لما لها من تأثير سلبي على أمن وحاجة المواطن.

نظام العمل التابع للدولة وضعت العقوبات والجزاءات على أصحاب العمل الذين يخالفون تلك الأنظمة لردعهم وحفظ حقوق الموظفين خاصاً المواطنين وأيضا وضعت بعض النظم والتعليمات الإحترازية مثل نظام تحويل الرواتب عن طريق البنوك وإلزام الشركات بتوضيح سجلات الحضور الإنصراف للموظفين للتقليل من السعودة الوهمية بالإضافة إلى رفع مصروفات العمالة على أصحاب العمل وذلك لتساوي أجور السعوديين مع أجر ومصروفات الأجانب.

نظام العمل وضع بعض التعليمات مثل سعودة بعض المجالات بالكامل والبعض الآخر رفع نسبة السعودة لتلبيه إحتياجات المواطن وتخفيض نسبة البطالة ، تم إلزام الشركات من قبل نظام العمل بساعات عمل محددة لا تتجاوز 45 يوما وإجازة يوم واحد على الأقل في الأسبوع.

أما من حيث حماية أصحاب العمل ضمن النظام في حال خالف الموظف تلك البنود يحق لصاحب العمل فصل الموظف دون عوض والرجوع على الموظف عن الأضرار التي لحقت به جراء مخالفة الموظف للتعليمات والسياسات التي يضعها أرباب العمل مادامت متوافقة مع الأنظمة واللوائح التي وضعها النظام.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>