6 جراحي مخ وأعصاب أنهوا عملية فصل رأسي السياميتين ( رنا ورنيم) - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

الملك وولي العهد يوجهان بتسيير جسر إغاثي لسوريا وتركيا وتنظيم حملة شعبية لضحايا الزلزال

الطائي يتبرع بكامل دخل مباراته مع الاتفاق لصالح ضحايا الزلزال عبر منصة ساهم

رصد سبورت

المرور: حجب المقطورة لأرقام المركبة يتطلب وضع لوحة عليها

محليات

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا إلى 8400 قتيل

دوليات

“الأمن العام”: استغلال كِبار السن والأطفال في التسوّل من جرائم الاتجار بالبشر

محليات

الأرصاد: تساقط الثلوج الخفيفة وتكوُّن الصقيع على مرتفعات منطقة تبوك “جبل اللوز- علقان- الظهر”

محليات

الملك وولي العهد يوجهان بتسيير جسر إغاثي لسوريا وتركيا وتنظيم حملة شعبية لضحايا الزلزال

عاجل

الحياة الفطرية: اقتناء قرود البايرن مخالفة وتسليمها لا عليه تبعات

محليات

تنبيه مهم من السفارة في تركيا للمواطنين المتواجدين بالأماكن المنكوبة

دوليات

القبض على امرأة شاركت مقيمين في السطو على شقة بالرياض

محليات

سفارة المملكة بواشنطن ترصد محاولات احتيال بوسائل إلكترونية شبيهة بالرسمية

دوليات

“التعاون الإسلامي” توجه نداءً عاجلاً لمساعدة ضحايا الزلزال الذي ضـرَب تركيا وسوريا

دوليات

“الموارد البشرية”: يمكن لمستفيدي الضمان المطوَّر رفع شكوى للنظر في نقص مبلغ المعاش

محليات

6 جراحي مخ وأعصاب أنهوا عملية فصل رأسي السياميتين ( رنا ورنيم)

الزيارات: 2789
التعليقات: 0
6 جراحي مخ وأعصاب أنهوا عملية فصل رأسي السياميتين ( رنا ورنيم)
https://rasdnews.net/?p=2059
رصد نيوز . متابعات :

أنهى 6 جراحين سعوديين في تخصص جراحة المخ والأعصاب وعدد من أبرز الاستشاريين السعوديين من تخصصات مختلفة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض عملية فصل للتوأم السيامي السعودي (رنا ورنيم) والتي تعد من أعقد وأصعب عمليات الفصل التي أجريت في المملكة، حيث تشتركان في منطقة الرأس بدرجة كبيرة.

وقد بدأت العملية التي توقع الفريق الطبي أن تستمر مدة 18 ساعة عبر ثماني مراحل ، بالمرحلة الأولى التي كانت مرحلة تخدير التوأم وتجهيزه للعملية ووضع كل القسطرات اللازمة التي تم اختصارها من 3 ساعات إلى ساعة وعشر دقائق فقط ، وشارك فيها الدكتور أحمد الفريان استشاري جراحة المخ والأعصاب والدكتور نزار الزغيبي استشاري تخدير والدكتور عدنان الكومي استشاري تخدير والدكتور محمد جمعة استشاري تخدير .

بعد ذلك جاءت المرحلة الثانية التي استمرت 3 ساعات أيضاً وفيها تم الإعداد وتجهيز التوأم لعمل فتحات الجمجمة وشارك فيها أطباء جراحة المخ والأعصاب الدكتور أحمد الفريان والدكتور مرداس العتيبي والدكتور معتصم الزعبي والدكتور جيمس غودريتش مدير وأستاذ قسم جراحة المخ والأعصاب للأطفال بكلية البرت انيشتاين في نيويورك والدكتور مناف العزاوي استشاري جراحة التجميل .

بعدها بدأت المرحلة الثالثة بفتح الجلد وإزالة بعض موسعات الانسجة من خلال فتحة الجمجمة وشارك بها جراحو المخ والأعصاب .

وفي المرحلة الرابعة وهي مرحلة الفصل الميكروسكوبي، حيث تم إجراء هذه المرحلة تحت المجهر وفيها تم فصل الدماغين عن بعضهما، كما تم أيضاً فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين واستمرت 4 ساعات وشارك فيها استشاري جراحة الأعصاب الدكتور محمود اليماني والدكتور علي بن سلمة والدكتور جيمس غودريتش، إضافة إلى الدكتور أحمد الفريان .

ثم انتقل الفريق الطبي إلى أهم مراحل العملية واصعبها وهي المرحلة الخامسة التي تم فيها الفصل النهائي، وشملت فصل الجدار الخلفي للجمجمة وقلب التوأم على الجهة الأخرى للوصول إلى الجهة الثانية من الرأس وتم في هذه المرحلة أيضاً فصل الالتصاق المتبقي من الجمجمة، بالإضافة إلى فصل الجزء المتبقي من الدماغ وفيها تم فصل التوأم عن بعضهما بشكل نهائي، وشارك في هذه المرحلة استشاريو المخ والأعصاب وكذلك استشاريو جراحة التجميل وهم الدكتور أحمد الفريان والدكتور مرداس العتيبي والدكتور معتصم الزعبي والدكتور محمود اليماني والدكتور علي بن سلمة والدكتور جيمس غودريتش .

وفي المرحلة السادسة انقسم الفريق الجراحي إلى قسمين أحدهما مع الطفلة رنا والآخر مع رنيم وتم فيها إعادة ترميم الجلد لكلا الطفلتين . وشارك فيها فريق جراحة المخ والأعصاب .

وفي المرحلة السابعة قام الفريق الطبي بإعادة ترميم منطقة الجمجمة وذلك بواسطة فريق جراحة المخ والأعصاب وكذلك فريق الجراحة التجميلية .

وفي المرحلة الثامنة والأخيرة كانت مرحلة التغطية والتضميد وفيها قام فريق جراحة المخ والأعصاب بمساندة من فريق جراحة التجميل بإغلاق الجروح ووضع الضمادات للتوأم، ونقلهم إلى قسم العناية المركزة للأطفال لحين اكتمال فترة علاجهم – بإذن الله – .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا