موجات المطر تستمر لأيام وتقود إلى تعليق الدراسة

برئاسة ولي العهد.. مجلس الشؤون الاقتصادية يعتمد برنامج التخصيص

موجات المطر تستمر لأيام وتقود إلى تعليق الدراسة

الزيارات: 3498
التعليقات: 0
موجات المطر تستمر لأيام وتقود إلى تعليق الدراسة
المطر
https://rasdnews.net/?p=205469

تواصلت تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من استمرار هطول المطر على أنحاء المملكة، خلال الأيام المقبلة امتدادًا لهطولها خلال الأيام الماضية.

ومع التحذيرات المستمرة من هطول المطر والرياح النشطة التي تمنع الرؤية الأفقية والمصحوبة في بعض المناطق بزخات من البرد، دعت إلى أخذ الحيطة والحذر والاستعداد لها.

 المطر يتواصل على أغلب المناطق

هطلت الأمطار على أغلب المناطق بالمملكة شمالاً وجنوبًا وشرقًا وغربًا، ومن المتوقع استمرارها بشكل متفاوت من مكان إلى آخر من خفيفة إلى غزيرة مع فرصة تشكل السحب العملاقة المشهورة بغزارة مطرها وحبات بردها وشدة رياحها مما يجعل فرصة جريان السيول في الأودية أمراً وارداً.

واستمر هطول المطر مع سحب رعدية اليوم ورياح مثيرة للأتربة والغبار مما يحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الرياض والشرقية وأجزاء من منطقة القصيم ومرتفعات نجران، جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد لتشمل الأجزاء الشرقية من تلك المرتفعات.

وأوضحت هيئة الأرصاد أن انخفاض درجات الحرارة على مناطق شمال وشمال شرق المملكة مستمر مصحوب برياح نشطة مثيرة للأتربة.

حالة المطر فيض

مع استمرار حالة المطر وتواصل هطوله خلال افترة الماضية والتوقع باستمراره أطلقت لجنة تسمية الحالات المناخية على الحالة الممطرة اسم فيض.

وتوقعت اللجنة المزيد من التقلبات الجوية ومزيداً من المطر، حيث ما زال تصنيف فيض من متوسط إلى قوي وانحساره في كل النواحي ما عدا الشمالية.

تحذيرات الدفاع المدني

بدوره أعلن الدفاع المدني أن موجات المطر والبرد والرياح تؤكد أنها فرصة قوية لجريان السيول في الأودية، داعيًا المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر.

ودعت مديريات الدفاع المدني بالمملكة الجميع إلى التقيد بتعليمات وإرشادات السلامة، ومنها عدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة، والحذر والانتباه أثناء قيادة السيارة في الطرقات وقت الأمطار خشية الانزلاق، والبعد عن الأسلاك الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار تفادياً للصعق الكهربائي، إضافة إلى تجنب الأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار وعدم استعمال الجوال أثناء البرق، وعدم المخاطرة بقطع مياه السيول ومراعاة احتمال حدوث سيول منقولة.

وأكد الدفاع المدني أنه تم اتخاذ اللازم لمواجهة موجات المطر والاستعداد والتهيؤ من خلال تطبيق الخطط المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول بناء على ما يرد من مستجدات وتغيرات في الحالة الجوية.

تعليق الدراسة

فيما أعلنت العديد من المديريات تعليق الدراسة بسبب تنبيهات الأرصاد المتقدمة والتحذيرات المستمرة بهطول المطر.

ودعا عدد من أهالي المناطق التي تأخر فيها تعليق الدراسة إلى ضرورة اتخاذ هذه الخطوة حرصًا على صحة وحياة أبنائهم.

وكان أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، قد وجه بتعليق الدراسة اليوم الأربعاء في التعليم العام والجامعي للبنين والبنات بعموم محافظات المنطقة، وذلك لسوء الأحوال الجوية.

كما أعلنت إدارة تعليم الطائف ومكة عن تعليق الدراسة في كافة مدارس الطائف والمحافظات التابعة لها، وأيضاً الإدارة العامة للتعليم بمحافظة المجمعة أكدت تعليق الدراسة في جميع مدارس المحافظة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>