“الشؤون الاجتماعية” تصدر دليل الجمعيات التعاونية بالمملكة

أصدرت وزارةُ الشؤون الاجتماعية، ممثلةً في وكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية، دليلَ “الجمعيات التعاونية في المملكة لعام 1436 / 2014” الذي تضمن البيانات الأساسية الشاملة عن الجمعيات التعاونية، من حيث العدد والنوع والنشاط والخدمات التي تقدمها في مختلف مناطق المملكة.

 

يأتي إصدارُ هذا الدليل في إطار جهود الوزارة في تحديث منظومة العمل بالاستفادة من تقنية الاتصالات في تسهيل وصول المستفيدين للمعلومات والبيانات والخدمات التي تقدمها هذه الجمعيات.

 

وقال وكيلُ الوزارة للتنمية الاجتماعية الدكتور عبد الله بن ناصر السدحان إن “إصدار هذا الدليل يأتي حرصًا من الوزارة، ممثلة في وكالتها للتنمية الاجتماعية، لتوثيق وتحديث بيانات الجمعيات التعاونية بالمملكة المرخص لها رسميًّا من الوزارة، حيث تحتل هذه الجمعيات مكانة مهمة في المجتمع تعكس الوعي والمعرفة والاعتماد على الذات وتفضيل المصلحة العامة على الخاصة ولها دور مهم في تأمين حاجات وتحسين مستوى معيشة أعضائها، وبالتالي المساهمة في تنمية المجتمع وتقدمه وازدهاره.. من هنا يأتي الاهتمام بها ودعمها”.

 

وأشار السدحان إلى أن عدد الجمعيات التعاونية في المملكة يبلغ (180 جمعية تعاونية) تتنوع نشاطاتها وأغراضها وخدماتها بين عدة مجالات مختلفة تشمل (المجال الزراعي، والاستهلاكي، والتعليمي، والصناعي، وصيد الأسماك، والخدمات، والتسويق، والنشاط المهني والمجال الصحي)، ويبلغ عدد أعضائها (48، 202 عضو) وتبلغ رؤوس أموالها (391، 848، 688 ريال) واحيتاطياتها (260، 000، 000 ريال) وبحجم تعاملات ما يقارب (364، 000.000 ريال) وإجمالي موجوداتها (490، 000، 000 ريال)، وصُرف لها إعانات ودعم من الوزارة ما قيمته (244، 511، 200 ريال) منذ تأسيسها.

 

وأضاف أن هذا الدليل يمثل مرجعًا توثيقيًّا مهمًّا للمستفيدين والمهتمين بهذه الجمعيات؛ حيث يشتمل على كافة المعلومات الأساسية عن الجمعيات التعاونية، من حيث نوع نشاط كل جمعية وعناوينها وأرقام الاتصال والخدمات والأنشطة ورأس مال الجمعية.

 

وذكر أنه يمكن للمهتمين بهذه الجمعيات الاستفادة من محتويات الدليل، وما تضمنه من معلومات عبر الدخول على رابط قسم المطبوعات بموقع الوزارة الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا