حساب المواطن- تسجيل الدخول

تجاوزت إحداها مليار ريال.. “مكافحة الفساد” تباشر 158 قضية جنائية

حساب المواطن

الزيارات: 77270
تعليقات 3
حساب المواطن
https://rasdnews.net/?p=195935
رصدنيوز :

للدخول لبوابة حساب المواطن

https://ca.gov.sa/#/home

ما هو حساب المواطن

حساب المواطن هو برنامج سعودي يعمل علي تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية وأصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.

ويقوم البرنامج فى كل مرحلة بإرسال مراسلات للمواطنين المقدمين لكى يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة.

نشئ حساب المواطن بسبب أن توفير الدعم بشكله السابق أتاح لجميع المستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه ومن ضمنهم غير السعوديين وذوي الدخل المرتفع. كما أدى إلى التعامل مع جميع فئات المستهلكين بنفس الطريقة من غير التمييز بين احتياجات ذوي الدخل المحدود وذوي الدخل المرتفع. كما أدى إلى إفراط بعض المستهلكين في استهلاك المنتجات المقدمة. وبهدف إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة.. فسيتم توفيرها كبدل نقدي يحوَّل مباشرة للمستحقين حيث تمثل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعَّالة ومعتمدة عالميا لتشجيع الادخار.

أهداف البرنامج

يهدف أنشاء حساب المواطن السعودي للمواطنين السعوديين داخل المملكة إلى:-

  1. الرفع من كفاءة الدعم الحكومي الذي يقدم للمواطنين السعوديين وعن طريق تطوير برنامج شامل متكامل لذلك.
  2. التوعية الكاملة للأسر بالاستهلاك الرشيد لكل من السلع الأساسية مثل البنزين والكهرباء وكافة منتجات الطاقة عموما بالإضافة إلى المياه.
  3. التقليل من اثأر الإصلاحات الاقتصادية على المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمحدود والمتوسط.

الفئات المستفيدة

ستكون الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص. كما سيشمل أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملي بطاقات التنقل.[5]

موعد بدء التسجيل

أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية عن فتح باب التسجيل في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية مع بداية شهر فبراير، أي الأربعاء الموافق 1/2/2017، حيث تم نشر طريقة التسجيل في البرنامج، مع تأكيد الوزارة بإضافة مستفيدي الضمان بشكل تلقائي دون حاجتهم للتسجيل.

مراحل البرنامج

سوف يجتاز البرنامج ثلاث مراحل أساسية بداية من تسجيل المواطنين السعوديين من الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن سوف يبدء بمرحلة الأهلية و سوف ينتهي بمرحلة إستحقاق التقدية لهذا الشخص و سوف يتم صرف البدلات و المراحل التي سيمر بها كالأتي :

  1. تبدء بمرحلة تسجيل المواطنين و قد تم فتح باب تسجيل دخول حساب المواطن و ذلك عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج و في هذة الفترة سوف يقم المسئولين بفحص الطلبات للتأكد من صحة البيانات.
  2. المرحلة الثانية هي مرحلة التأهيل و في هذة المرحلة يتم إرسال رسالة علي هاتف المتقدم الذي تم ترشيحة بالنسبة للأشخاص المقبولين.
  3. المرحلة الثالثة و الأخيرة هي مرحلة الإستحقاق سوف يتم فيها إعلان البدل المادي و تقديرة لكل مواطن يستحقة   سوف يتم أخذ البدل المادي قبل أن يتم زيادة الأسعار.

التعليقات (٣) اضف تعليق

    • ٢
      زائر محمد ناصر القحطاني

      ام مواطن
      او مواطن صغير يستفيد من حساب مواطن وكيف؟

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Open chat
كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا