دراسة: "الإجازات المرضية" للموظفين السعوديين 4 أضعاف الوافدين - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

المنتخب الوطني يودع المونديال بعد هزيمته أمام المكسيك

دراسة: “الإجازات المرضية” للموظفين السعوديين 4 أضعاف الوافدين

الزيارات: 1596
التعليقات: 0
https://rasdnews.net/?p=16456
رصد نيوز . متابعات :

كشفت دراسة ميدانية حديثة، حملت عنوان “الإجازات المرضية للعاملين الفنيين في مراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الباحة”، أن الإجازات المرضية خلال 12 شهرا بلغت 2.89% من أيام العمل الفعلية للسعوديين ونسبة 0.77% لغير السعوديين، ما يعني أن نسبة الإجازات المرضية للسعوديين هي أربعة أضعاف مثيلاتها عند غير السعوديين.

 

وشملت الدراسة التي قام بها عبد الله بن حسين الزهراني (ماجستير إدارة مستشفيات – جامعة ليدز – المملكة المتحدة) والدكتور عبد الكريم محمد مطر (ماجستير وبائيات – جامعة لندن – المملكة المتحدة) جميع المراكز الصحية بمنطقة الباحة وعددها 101 مركز صحي.

 

وكشفت أن نسبة الإجازات المرضية بين الذكور والإناث بشكل عام متقاربة مع وجود زيادة ملحوظة في نسبة الإجازات المرضية للإناث في قطاع صحي المخواة 6.9% وقطاع المندق 5.5%، كما أن أعلى القطاعات الصحية في الإجازات المرضية بشكل عام للذكور والإناث قطاعا الباحة والمخواة 3.7%، بينما أقل قطاع صحي في الإجازات المرضية بشكل عام للذكور والإناث هو قطاع القرى 1.5%.

 

وأوضح الباحثان أن دراستهما هي الأولى من نوعها في التطرق لموضوع الإجازات المرضية، وأكدا أهمية أن تتبع هذه الدراسة بدراسات تفصيلية يبحث فيها تبيان مدى تأثير الإجازات المرضية على مستوى أداء الخدمة الصحية، والبحث عن العلاقة بين الإجازات المرضية وأماكن سكن العاملين في داخل المنطقة أو خارجها، لافتين إلى أن دراستهما ستكون حافزًا لوزارة الصحة من أجل إعادة النظر في نظام منح الإجازات المرضية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا