دراسة سعودية: تعرض الجسم لشمس الشتاء يقي من هشاشة العظام - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

ميزانية 2022 الفعلية: فائض 102 مليار ريال وإيرادات 1.23 تريليون ونفقات 1.13 تريليون ريال

شي جين بينغ يوافق على جعل السعودية وجهة سياحية للصينيين

دوليات

ميزانية 2022 الفعلية: فائض 102 مليار ريال وإيرادات 1.23 تريليون ونفقات 1.13 تريليون ريال

عاجل

عقارات الدولة: تمديد فترة استقبال طلبات تأهيل مشروع النقل “TOD”

محليات

هل التأجير السكني يخضع لضريبة القيمة المضافة؟ هيئة الزكاة والضريبة توضح

محليات

الحياة الفطرية تكشف عن انقراض 4 كائنات كانت تعيش بالمملكة

محليات

“الصحة” توجّه عدداً من النصائح لتفادي نوبات الربو وقت المطر

محليات

الأرصاد: أمطار رعدية وزخات برد ورياح نشطة على عدة مناطق

محليات

وزير الصحة: نقل الهيئات الصحية الشرعية إلى القضاء العام يأتي تعزيزاً لسلامة المرضى

محليات

فرنسا تفوز على بولندا بثلاثية وتحجز مقعدًا في ربع النهائي

رصد سبورت

انتظام الطلاب والطالبات بمقاعدهم مع بداية الفصل الدراسي الثاني

محليات

البحرية الأمريكية تعترض سفينة تهرب أسلحة من إيران إلى الحوثيين

دوليات

حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت

محليات

دراسة سعودية: تعرض الجسم لشمس الشتاء يقي من هشاشة العظام

الزيارات: 1759
التعليقات: 0
دراسة سعودية: تعرض الجسم لشمس الشتاء يقي من هشاشة العظام
https://rasdnews.net/?p=15987
رصد نيوز ز متابعات :
كشفت دراسة حديثة، أنجزت ضمن كرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث هشاشة العظام بكلية العلوم في جامعة الملك سعود، أن تعرض جسم الإنسان للشمس في فصل الشتاء بشكل يومي، كافٍ للوقاية من نقص فيتامين (د) طوال العام المسبب لهشاشة العظام.
وأسفرت الدراسة التي نفذت على أكثر من 100 شخص تمت متابعتهم على مدار عام كامل وإعطائهم نصائح في تناول الأغذية التي يوجد فيها فيتامين (د) وتعريض أجسامهم لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق يوميا، عن عدة نتائج مهمة حيث لوحظ من خلالها أن فيتامين (د) يرتفع في الشتاء وينخفض في الصيف وذلك لأن الناس يستطيعون أن يخرجوا للشمس في الشتاء ولا يستطيعون أن يخرجوا لها في الصيف، ويرجع ذلك لارتفاع درجة الحرارة في منطقة الخليج إذ تبلغ أكثر من 50 درجة في بعض الأحيان وبعض المناطق.
وتبين أن مدة الشتاء لا تتجاوز ثلاثة أشهر، لذا كان فيتامين (د) المكتسب خلال تلك الفترة كافيا خلال العام كله وبالتالي فلو استطعنا توعية الناس أن يعرضوا أجسامهم لأشعة الشمس خلال هذه الأيام لكان كافيا لهم طوال السنة.
وأوضحت الدراسة أنهذه الزيادة في فيتامين (د) ينتج عنها تحسن ملحوظ في تركيز الكولسترول، والكولسترول غير الحميد والجلوكوز وكذلك الضغط وحساسية الجلوكوز، كما لوحظ أن الرياضة لها علاقة مباشرة في ارتفاع فيتامين (د) حتى لو كانت في أماكن مغلقة نظرا لأن فيتامين (د) يخزن في الأنسجة الدهنية وعند تحللها بالرياضة يظهر فيتامين (د) المخزن وبالتالي يستفيد منه الجسم.
وسيشارك كرسي الأمير متعب بن عبد الله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام بالتعاون مع كرسي التوعية الصحية وتعزيز الصحة بجامعة الملك سعود بالرياض بحملة توعية وتثقيف في العديد من المعارض بالرياض.
من جهة أخرى؛ تحتفل الجمعية السعودية لهشاشة العظام باليوم العالمي لهشاشة العظام وذلك من خلال حملة توعوية تنظم في سوق السلام بمدينة جدة يوم الجمعة 7 محرم 1436هـ الموافق 31 أكتوبر 2014م، كما ستعقد سلسة من المحاضرات عن هشاشة العظام يقدمها نخبة من الاستشاريين بفندق كراون بلازا بمدينة جدة وذلك يوم السبت8 محرم 1436هـ الموافق 1 نوفمبر 2014م.
وقال الأستاذ الدكتور رياض سليماني رئيس الجمعية السعودية لهشاشة العظام: “المحاضرات ستبدأ الساعة التاسعة صباحاً بمحاضرة الأستاذ الدكتور سادات علي، بعد ذلك سوف تتحدث الدكتورة حنان الريس عن استخدام فيتامين (د) وعلاقته بصحة العظام، محاضرة الأستاذ الدكتور ناصر الداغري عن مخاطر نقص فيتامين (د) في المملكة العربية السعودية والتأثيرات الطبية لنقص فيتامين (د)، سوف تتحدث الدكتورة سهيل باجمال عن كسور العمود الفقري”.
وأضاف: “سيتحدث الأستاذ الدكتور رياض سليماني عن جراحة المعدة وعلاقتها بصحة العظام، كما أن علاج هشاشة العظام ونوعية الأدوية المستخدمة سوف يتحدث عنها الدكتور محمد الشاكر، وسوف تتحدث الدكتورة بسمة الوهابي عن استراتيجيات مسببات هشاشة العظام، والدكتورة نادية الغنام عن هشاشة العظام عند الرجال، وسوف يختتم الدكتور يوسف الصالح المحاضرات بمحاضرة عن طرق الكشف عن هشاشة العظام وعلاجه في المملكة العربية السعودية”.
وأردف الدكتور السليماني أن هذه المحاضرات تعتبر جزءاً من سلسة المحاضرات التي تقدمها الجمعية السعودية لهشاشة العظام لتوعية وتثقيف المجتمع حول هذا المرض.
وشهدت الآونة الأخيرة ارتفاع نسبة نقص فيتامين (د) ليس في المملكة العربية السعودية فقط بل في منطقة الخليج العربي بأكملها وبعض من الدول العربية حيث بلغت النسبة عند البالغين أكثر من”80%”عند الأطفال أكثر من “60%”.
وقد أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين (د) ليس فقط له علاقة بهشاشة العظام بل أيضا العديد من الأمراض مثل (السكري، والقلب، وارتفاع الدهون، والربو، وغيره).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا