مذنب يلامس كوكب المريخ مساء اليوم - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

المنتخب الوطني يودع المونديال بعد هزيمته أمام المكسيك

مذنب يلامس كوكب المريخ مساء اليوم

الزيارات: 1380
التعليقات: 0
مذنب يلامس كوكب المريخ مساء اليوم
https://rasdnews.net/?p=15908
رصد نيوز . متابعات:

في حدث فلكي نادر يلامس المذنب «Siding Spring» كوكب المريخ الساعة 18:28 بتوقيت غرينتش مساء غد الأحد، ويصبح على مسافة 139.5 ألف كم فقط منه.
أوضح مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة، أن هذا من الأحداث النادرة والمميزة، متوقعا أن يسبب مرور هذا المذنب ظهور العديد من الشهب على كوكب المريخ، مضيفا: هذا المذنب عبارة عن جرم سماوي صغير يدور حول الشمس بمدار بيضاوي، ويتكون من كتلة كبيرة من الجليد والأتربة والغبار، وينقسم من حيث الأجزاء الرئيسية إلى نواة وهالة وذنب، وتبلغ قطر نواته حوالي 700 متر، ويبلغ قطر الهالة حاليا 19 ألف كم، وسيزداد مع مرور الوقت بسبب اقتراب المذنب من الشمس.
وأشار إلى أنه تم اكتشاف هذا المذنب من قبل هاوي الفلك الأسترالي روبرت ماكنوت، يوم 3 يناير 2013، من خلال تلسكوب صغير نسبيا قطره 50 سم، وقال «هذا المذنب قادم من سحابة تقع على حافة النظام الشمسي تسمى سحابة أورت، وقدر العلماء فترة وصوله من أورت إلى كوكب المريخ بمليون سنة».
بالنسبة لسيناريو الاصطدام، بين أن الحسابات تشير إلى أن نواة المذنب لن تصطدم بالمريخ، ولكن كوكب المريخ قد يلامس جزءا من ذيل المذنب، ولذلك فإن مروره قد يؤدي لظهور العديد من الشهب على الكوكب.
وأوضح أن رؤية المذنب تحتاج لتلسكوب قطره 20 سم على الأقل، وهو متوفر عادة عند هواة وجمعيات الفلك، وتحتاج رؤيته أيضا لسماء مظلمة بعيدا عن إضاءة المدن، وبمرور الوقت سيقترب كوكب المريخ من الأفق إلى أن يغيب قرابة الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي بالنسبة لمناطق خطوط العرض المعتدلة التي من ضمنها معظم الدول العربية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا