الفنان محمد الحارثي: أكثر من 200 لوحة جذبت زوار مهرجان ورد الطائف بكثافة .. وتلقينا وعودًا بمعرض دائم للتشكيليين - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

الجبير: على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا

الفنان محمد الحارثي: أكثر من 200 لوحة جذبت زوار مهرجان ورد الطائف بكثافة .. وتلقينا وعودًا بمعرض دائم للتشكيليين

الزيارات: 5433
التعليقات: 0
الفنان محمد الحارثي: أكثر من 200 لوحة جذبت زوار مهرجان ورد الطائف بكثافة .. وتلقينا وعودًا بمعرض دائم للتشكيليين
https://rasdnews.net/?p=153119

الفن التشكيلي هو كل ما يؤخذ من الواقع الطبيعي وتتم صياغته بطريقة جديدة وبشكل جديد ومختلف عن طبيعته ولذلك يطلق عليه “تشكيل”، حسب رؤية هذا الفنان الذي يقوم بأخذ أفكاره والمفردات التي يود تشكيلها من جديد ومن المحيط الذي يعيشه، ووفق نهجه الخاص وله العديد من المدارس المتنوعة، ومن خلال معرض الفن التشكيلي والمرسم الحر المصاحب لمهرجان ورد الطائف في نسخته الثالثة عشر كان لصحيفة “رصد نيوز” الإلكترونية لقاءً مع أحد عمالقة ومبدعي هذا الفن وهو الفنان التشكيلي محمد سعد الحارثي الذي حدث عن بداياته مع الفن التشكيلي وأعماله الفنية ومشاركته في معرض الفن التشكيلي بالمهرجان فدعونا نتعمق مع ضيفنا القدير في بحور هذا الفن من خلال اللقاء التالي:

– متى بدأت في الفن التشكيلي؟
بدايتي في الفن التشكيلي الفعلية جاءت بعد تجاوز مرحلة الهواية وتحديدًا منذ عام ١٤١١هـ.

– الفن التشكيلي حسب علمنا هو نقل ما هو مستوحى من الطبيعة بأسلوب فني فهل يعرفنا أستاذنا الفاضل محمد سعد بالفن التشكيلي؟
لا شك أن الفنان ابن بيئته فهو الموثق الأول للأحداث والتطورات والتضاريس والحرف والعادات والتقاليد للبيئة التي عاش فيها، وإبداع الفنان يظهر على لوحاته بمحاكاة ما يراه وما يحسه بأسلوبه الخاص.

– الفن التشكيلي أنواع متعددة منها الرسم والطباعة والنحت والرسم الجداري والأشغال الفنية .. ما هي الأنواع التي يجيدها الفنان التشكيلي محمد سعد؟
بفضل الله مارست أغلب المدارس الفنية بداية بالواقعية والتكعيبية والسريالية والتجريد وبعدها اتجهت للنحت لعدة سنوات ولي مقتنيات خارجية وداخلية ولله الحمد.

– معرض الفن التشكيلي والمرسم الحر بمهرجان ورد الطائف .. هل لك أن تحدثنا عن فكرة إقامته؟
المعرض كان بتوجيه كريم من سعادة محافظ الطائف وأمين الطائف بدعم من مجلس التنمية السياحية، وقد أدرجنا المرسم الحر لايف مباشرة أمام الزوار للفنانين والفنانات المصاحب للعرض اليومي المتجدد.

– كم عدد الفنانين والفنانات التشكيليين المشاركين في المعرض؟
شارك بالمعرض التشكيلي والمرسم الحر أكثر من ٥٠ فنانًا وفنانةً تشكيليين ومن أبرزهم الفنان محمد سعد الحارثي والفنان نهار مرزوق والفنان خالد الأمير والفنان عبدالله الشهري والفنانة منيرة الحبسي والفنان ماجد الراسم والفنانة عرفات العاصمي والفنان أحمد شوي والفنانة سميرة القرشي والفنان عبدالعزيز سندي والفنان محمد الرباط وغيرهم من مبدعي الفن التشكيلي في الوطن الغالي.

– كم عدد اللوحات المعروضة في المهرجان؟
فاق عدد اللوحات أكثر من ٢٠٠ لوحة للعرض بشكل متبادل.

– كيف لمستم شعور زوار المهرجان بعد زيارتهم للمعرض؟
الزوار أتوا بشكل كثيف حتى سمي المكان بشارع الفن، كما زارنا عدد هائل من متذوقي الفن والمثقفين والمقتنين للأعمال الفنية وربما شاهدتم عبر الصور التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أن المكان كان مزدحمًا بالزوار عن باقي الأقسام.

– ما مدى تجاوب الجهات المنظمة للمهرجان مع متطلباتكم وهل هنالك تسهيلات من قبلهم لإنجاح عملكم؟
الجهات المنظمة هي من دعمتنا وبشدة وخصوصًا الفن التشكيلي بداية من المحافظ -حفظه الله- والأمانة الذي قاموا بتوفير جميع ما نحتاجه، وكلمة الشكر لا تكفي ولكن هذا إن دل فإنما يدل على وعي وحرص القياديين في الميدان، وثقافتهم في التعامل الراقي مع الفن وأهله.

– هل سنرى معرضًا دائمًا للفنون التشكيلية يجمع فناني وفنانات الطائف التشكيليين؟
المعرض الدائم وعدنا بمقر دائم يجمع الفنانين ويتم دعمهم بمراسم تشكيلية ومعرض يُظهر إبداعات الفنانين بشكل مستمر.

– يوم أمس وجد عددٌ كبير من اللوحات ملقى على الأرض قبل بدء العروض الخاصة بالفن التشكيلي، ما هو تعليقكم حيال ذلك بحكم قربكم من موقع الحدث؟
ما حصل يوم أمس حدث عارض ليس لأحد يد في ذلك، فبعض الاستاندات تعرضت للهواء الشديد فوقعت أرضًا، وتمت السيطرة عليها من قبل الفنيين هناك ولم تتضرر الأعمال الفنية، أبدًا وما تم تناقله في بعض وسائل التواصل من عبث وتخريب غير صحيح  فهناك حراس وتنظيم ومراقبة مستمرة من قبل الأمن والمنظمين ونتمنى تصحيح المعلومة من كل من نشر خبر التخريب.

– ماذا تقدمون كفنانين وفنانات تشكيليين لزوار مهرجان الورد وهل يقتصر عملكم على ما هو معروض من لوحات أو هنالك أعمال أخرى لكم؟
ما نقدمه للزوار أولًا الاستمتاع بالأعمال الفنية وجمالها وهناك برامج مصاحبة كرسم الشخصيات والبورتريهات بأسعار رمزية يعود نفعها على الفنان نفسه، وهناك خطاطين يخطون على الأكواب واللوحات بأنواع الخط العربي، كما وأننا نسمح بمشاركة الزوار بالرسم وتعليمهم بعض التقنيات الفنية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>