"الحربي": أمطار أولى حالات "الوسم" تبدأ مساء الأربعاء - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

ميزانية 2022 الفعلية: فائض 102 مليار ريال وإيرادات 1.23 تريليون ونفقات 1.13 تريليون ريال

شي جين بينغ يوافق على جعل السعودية وجهة سياحية للصينيين

دوليات

ميزانية 2022 الفعلية: فائض 102 مليار ريال وإيرادات 1.23 تريليون ونفقات 1.13 تريليون ريال

عاجل

عقارات الدولة: تمديد فترة استقبال طلبات تأهيل مشروع النقل “TOD”

محليات

هل التأجير السكني يخضع لضريبة القيمة المضافة؟ هيئة الزكاة والضريبة توضح

محليات

الحياة الفطرية تكشف عن انقراض 4 كائنات كانت تعيش بالمملكة

محليات

“الصحة” توجّه عدداً من النصائح لتفادي نوبات الربو وقت المطر

محليات

الأرصاد: أمطار رعدية وزخات برد ورياح نشطة على عدة مناطق

محليات

وزير الصحة: نقل الهيئات الصحية الشرعية إلى القضاء العام يأتي تعزيزاً لسلامة المرضى

محليات

فرنسا تفوز على بولندا بثلاثية وتحجز مقعدًا في ربع النهائي

رصد سبورت

انتظام الطلاب والطالبات بمقاعدهم مع بداية الفصل الدراسي الثاني

محليات

البحرية الأمريكية تعترض سفينة تهرب أسلحة من إيران إلى الحوثيين

دوليات

حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت

محليات

“الحربي”: أمطار أولى حالات “الوسم” تبدأ مساء الأربعاء

الزيارات: 1979
التعليقات: 0
“الحربي”: أمطار أولى حالات “الوسم” تبدأ مساء الأربعاء
https://rasdnews.net/?p=14793
رصد نيوز . شهد الزهراني :

توالى بشائر الخير بدءاً مع دخول موسم الأمطار “الوسم” خلال الأسبوع الحالي، حيث توقع محلل الطقس “عبدالله الحربي” أن تبدأ أولى حالات الوسم والخريف لهذا العام نهاية الأسبوع الحالي والتي تؤثر على مناطق شمال المملكة وبلاد الشام.

 

وقال الحربي إن معطيات نماذج الطقس تشير إلى نشاط جوي لشمال الجزيرة العربية نهاية الأسبوع الحالي، حيث من المتوقع أن تتأثر أجواء المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على أجواء المنطقة الشمالية وبلاد الشام ابتداءً من 10 أكتوبر، مصدرها اندفاع هواء علوي بارد من حوض بارد يتمركز على البحر الأسود، حيث يتوقع أن تندفع كتلة من الهواء العلوي الباردة مساء يوم الأربعاء المقبل 9 أكتوبر، ويأخذ الاستدارة على شمال شرق إفريقيا وسواحل البحر المتوسط.

 

وأردف الحربي: “يتشكل على إثرها حوض علوي بارد منفصل عن مصدر الهواء على البحر المتوسط يتمركز على جزيرة قبرص ليؤثر بالأمطار على بلاد الشام والعراق والأردن، تؤدي إلى استجابة المنخفض الحراري السطحي الرطب من جنوب غرب الجزيرة العربية نحو الهواء العلوي البارد القادم من الشمال، تدعمه كتلة رطبة على مستوى الطبقات العلوية”.

 

وأشار الحربي إلى أن تفاعل الكتلة السطحية الرطبة مع تيارات المنخفض العلوي الباردة على شمال المملكة ينتج منها بعد أمر الله حالة من عدم الاستقرار الجوي على مناطق المملكة الشمالية، ينتج منها موجة أمطار على أجزاء من مناطق الجوف وتبوك والحدود الشمالية وحائل والمدينة المنورة، وأجزاء من مرتفعات الغربية والجنوبية الغربية.

 

ولفت إلى أن الاضطرابات الجوية تبدأ – بمشيئة الله- من مساء يوم الأربعاء 9 أكتوبر، وتستمر حتى يوم الأحد 13 أكتوبر، وقد تزيد على هذه الفترة حسب تحرك المصدر لهذه الأخاديد الباردة، وبإذن الله نشاط المدد الرطوبي القادم من القرن الإفريقي يهيئ فرص الأمطار على غرب ووسط البحر الأحمر وفرص الأمطار حاضرة على شرق #مصر والسودان، ربما تتوسع رقعتها.

 

وأشار إلى أن الأمطار التي تؤثر على شمال المملكة من المتوقع أن تصل إلى غزيرة خصوصاً على منطقة حائل، وشمال شرق المدينة، ومنطقة الجوف والنفوذ، وأجزاء من منطقة تبوك، مع فرص معاودة الهطول على هذه المناطق يومي 10 – 11 أكتوبر.

 

وأضاف: “بالنسبة لمرتفعات ومنحدرات المنطقة الجنوبية الغربية ومرتفعات ومنحدرات المنطقة الغربية تتأثر تضاريسها ومنحدراتها بالأمطار بسبب نشاط وتمدد المنخفض الحراري الرطب المستجيب للتيارات الباردة شمالاً، وتتركز هطولاتها على الجبال والسهول القريبة من الجبال والله أعلم”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا