الجبيل الصناعية تحتضن محاضرة "وقاية الطلاب من مخاطر الإرهاب" - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

تنبيه مهم من قنصلية المملكة في لوس أنجلوس للمواطنين بشأن مظاهرات مينابوليس

شاهد.. شخص يمارس التفحيط بـ 4 مركبات في حفر الباطن

محليات

وفاة فنان مصري شهير إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة

فن وثقافة

تنبيه مهم من قنصلية المملكة في لوس أنجلوس للمواطنين بشأن مظاهرات مينابوليس

دوليات

الأرصاد: هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على 3 مناطق

محليات

“الخطوط السعودية” تعلن مجموعة من الإجراءات للسفر الآمن

محليات

إمارة المدينة: فتح المسجد النبوي للمصلين اعتباراً من الأحد المقبل

محليات

“التعليم” تعلن موعد بدء التسجيل عبر نظام نور للصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال

أخبار التعليم

جامعة الملك عبدالعزيز تعلن الخطة التشغيلية للعودة للعمل

أخبار التعليم

وزارة الداخلية تعلن عن الإجراءات الاحترازية للحد من كورونا

عاجل

رئيس المجلس الأعلى للقضاء يوجه باستئناف عقد الجلسات القضائية “عن بعد” من خلال “التقاضي الإلكتروني”

محليات

يحسن الأداء الاقتصادي.. الجدعان يعلق على قرار إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية تدريجياً

محليات

الغذاء والدواء تصدر بياناً حول المستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة “ميتفورمين”

عاجل

الجبيل الصناعية تحتضن محاضرة “وقاية الطلاب من مخاطر الإرهاب”

الزيارات: 3285
التعليقات: 0
الجبيل الصناعية تحتضن محاضرة “وقاية الطلاب من مخاطر الإرهاب”
https://rasdnews.net/?p=140474
سمية الخير - الجبيل:

نظمت الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة بإدارة  الخدمات التعليمة صباح يوم الخميس 3 ربيع الأول 1438 هـ في قاعة المؤتمرات في حي الفناتير، لقاءً استهدف عددًا من المرشدين الطلابيين بالجبيل الصناعية ومحافظة الجبيل، بعنوان “وصايا سلوكية ونفسية  لحماية الأبناء من الانحراف الفكري”، وذلك ضمن برنامج الهيئة الملكية بالجبيل (وقاية الطلاب من مخاطر الإرهاب)، والذي يندرج تحت مظلة برنامج وزارة التعليم “فطن”، كما أقامت إدارة الخدمات التعليمية في الهيئة الملكية بالجبيل محاضرة بنفس العنوان في فترة المساء استهدفت عموم سكان مدينة الجبيل الصناعية ومحافظة الجبيل.

وقدم اللقاء الدكتور أسعد بن محمد صبر والذي تطرق إلى موضوع الانحراف الفكري وعلاقته بالثورة المعلوماتية، والتي أكد أنها قد تستهدف بشكل خطير الأطفال عن طريق الألعاب الإلكترونية وغيرها من التطبيقات ووسائل التواصل.

وحذر الدكتور أسعد بأن هذه الألعاب قد تستخدم لتجنيد صغار السن واقناعهم بتبني توجهات إرهابية، بالإضافة إلى الجوانب النفسية الأخرى التي قد تنتج عن الجلوس أمام هذه الألعاب لساعات طويلة، مثل الانعزال الكامل عن المجتمع، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالإرهاب الاجتماعي والاكتئاب، ومن ثم قد يقود إلى الدخول في براثن الإرهاب بسبب هذه  العزلة المجتمعية لدى الفرد منذ الصغر.

 

وعرض الدكتور “صبر”، عدة مراحل لنمو التفكير تبدأ بالمرحلة الحسية الحركية (الولادة- عامين)، حيث  يعتمد الطفل فيها على حاسة البصر والسمع واللمس وبداية الكلام، والثانية مرحلة ما قبل العمليات والثالثة مرحلة العمليات البحثية والعمليات التشكيلة أو التجريدية، والتي تبدأ من سن المراهقة (15 سنة)، وأخيرًا مرحلة النمو الجسدي والنفسي، وهذه هي المرحلة المناسبة لتعليم الأطفال الدين الإسلامي الحنيف، وتعليمهم الصلاة من خلال القدوة الحسنة، ومرحلة النمو العاطفي والاجتماعي.

وعرف “صبر” الانحراف الفكري، بـ”مراحل تحول سلوكيات الإرهابي بمرحلة تحول الفرد إلى متطرف وتورطه عمليًا، داخل تنظيم إرهابي وانخراطه في تنفيذ عمليات إرهابية، ومرحلة فك ارتباطه عن التنظيم (في حالة انشقاقه)، وأضاف  الدكتور “صبر” أن الفرد المعرض للانحراف هو من كان لديه شعور قوي بالاغتراب وكونه ضحية.

وفي ختام المحاضرة، تحدث” صبر” عن الطرق والأساليب التي تستخدم في إقناع الشباب باعتناق الفكر المنحرف، بالإضافة إلى ضرورة وضع قوانين في المنزل من قبل الآباء لضبط استخدام الأبناء للأجهزة، ثم فتح المجال للحضور لطرح أسئلتهم واستفساراتهم.

يذكر أن برنامج الهيئة الملكية بالجبيل لوقاية الطلاب من مخاطر الإرهاب مستمر لغاية 27 ربيع الأول، وسيتضمن لقاءات مع طلاب المرحلة الثانوية بعنوان “حصانة تك” ومحاضرة بعنوان مخاطر التقنية على الأبناء وسبل الوقاية وتستهدف المجتمع بشكل عام.

a7f6b458-1260-4f58-bf36-980513dc2ccd 4c0eff62-0f9c-4091-a620-5f49e1185693

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Open chat
كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا
Powered by