ملتقى "بأخلاقنا نسمو" يؤهل 45 شاباً في فهم دلالات رسوم الأطفال - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

ولي العهد يطلق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي في الرياض

ملتقى “بأخلاقنا نسمو” يؤهل 45 شاباً في فهم دلالات رسوم الأطفال

الزيارات: 1509
التعليقات: 0
ملتقى “بأخلاقنا نسمو” يؤهل 45 شاباً في فهم دلالات رسوم الأطفال
https://rasdnews.net/?p=11092
رصد نيوز . مشاعل الرويلي :

أهل ملتقى المدينة الشبابية بجدة والذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار “بأخلاقنا نسمو” 45 شاباً في فهم الدلالات التي تحويها رسوم الأطفال خلال دورة “تحليل رسوم الأطفال”، في الوقت الذي شارك فيه 50 متدرباً أولى اللقاءات التدريبية لبرنامج إعداد مستشار الطفولة.

جاء ذلك خلال سلسلة الدورات التدريبية المجانية التي يقدمها الملتقى بإشراف وتنظيم جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي “واعي” ورعاية مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية والتي تشهد إقامة دورتين يومياً بدءً من السابعة مساءً وحتى الحادية عشر يومياً.

حيث شارك 45 متدرباً في دورة “تحليل رسوم الأطفال” والتي قدمها المدرب حسن الزهراني حيث أوضح فيها بأن رسوم الأطفال تعبر عن دلالات مختلفة، مبيناً بأن رسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي لا سيما في الخيال عند الأطفال بالإضافة إلى أنها عوامل للتنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه.

وأضاف المدرب بأن لرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية حيث تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر إنه يرسم لنفسه ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير، وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه، وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة، وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه.

وأوضح المدرب الزهراني بأن العلماء يهتمون بتحليل رسوم الأطفال وما يتعلق به من مظاهر محددة كالحجم والتفاصيل وخطوط الرسم وتعبيرات الوجه وكون الشكل مرسوما من الجانب أو الأمام وأيضا وضع الشكل في حيز ورقة الرسم كذلك أسلوب مثل التأكيد والمبالغة والحذف والإهمال والتظليل أو المحو الضغط على الخطوط والتلقائية.

من جانب أخر استعرض المدرب خليل الغامدي خلال أولى اللقاءات التدريبية لبرنامج مستشار الطفولة والتي تستعرض خصائص مرحلة الطفولة وتهدف لإكساب المربى فن التعامل مع هذه المرحلة ومساعدته على وقاية الأبناء من المشكلات، وأهمية الرعاية عالية المستوى خلال فترة الطفولة المبكرة بهدف تحقق منافع لأمد مع ضرورة استثمار السنوات المبكرة وإعداد الوالدين من أجل الاضطلاع بدور محوري واحتياجات المرحلة من برامج الرعاية المبكرة والتي تشتمل على الكثير من البرامج الصحية والتغذية والتعليم ما قبل المدارس.

وتأتي هذه الدورات ضمن فعاليات ملتقى “بأخلاقنا نسمو” بمقر المدينة الشبابية بحي الورود على شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز (السبعين) شمال الأندلس مول يتنظيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة بموافقة كريمة من مقام إمارة منطقة مكة المكرمة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلاً بإدارة المساجد والأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة جدة.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا