ملتقى المدينة الشبابية بجدة يؤهل 51 شاباً في الذكاءات المتعددة - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية

المنتخب الوطني يودع المونديال بعد هزيمته أمام المكسيك

ملتقى المدينة الشبابية بجدة يؤهل 51 شاباً في الذكاءات المتعددة

الزيارات: 2379
التعليقات: 0
ملتقى المدينة الشبابية بجدة يؤهل 51 شاباً في الذكاءات المتعددة
https://rasdnews.net/?p=10573
رصد نيوز . مشاعل الرويلي :

زود ملتقى المدينة الشبابية بجدة والذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار “بأخلاقنا نسمو” 51 شاباً في “الذكاءات المتعددة”، كما واصل 38 متدرباً مشاركتهم في برنامج “إعداد مستشار المراهقة”.

جاء ذلك خلال سلسلة الدورات التدريبية المجانية التي يقدمها الملتقى بإشراف وتنظيم جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي “واعي” ورعاية مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية دورتين بدءً من السابعة مساءً وحتى الحادية عشر يومياً.

حيث أبان المدرب جمعان محمد الزهراني خلال دورة “الذكاءات المتعددة” بأن الذكاءات المتعددة تعد نظرية لها أسس ومرتكزات علمية، مبيناً بأن مفهوم الذكاء يرتبط بالعمليات العقلية المتعلقة بالذاكرة والمعرفة والإدراك والطلاقة والاستدلال والقدرة العددية والانتباه والاستيعاب وهناك العديد من النظريات التي حاولت تفسير الذكاء.

وأشار المدرب إلى أن نظرية الذكاءات المتعددة الكل يولدون ولديهم كفاءات ذهنية متعددة منها ما هو ضعيف ومنها ما هو قوي، حيث أنه من شأن التربية الفعالة أن تنمي ما لدى المتعلم من كفاءات ضعيفة وتعمل في الوقت نفسه على زيادة تنمية ما هو قوي لديه. أي أن هذه النظرية تتجنب ربط الكفاءات الذهنية بالعوامل الوراثية التي تسلب كل إرادة للتربية.

وأستعرض المدرب عدد من الأسس منها أن الذكاء مجموعة متعددة من الذكاءات قابلة للنمو والتطور، وانه يتوفر كل شخص على تكوين متفرد من الذكاءات المتعددة المتنوعة، في الوق الذي تختلف فيه الذكاءات في نموها داخل الفرد الواحد أو بين الأفراد بعضهم البعض ويمكن تنمية الذكاءات المتعددة بدرجات متفاوتة إذا أتيحت الفرصة لذلك .يمكن تحديد وقياس الذكاءات المتعددة، والقدرات المعرفية العقلية التي تقف وراء كل نوع.

 من جانب أخر واصل 38 متدرباً سلسلة اللقاءات التدريبية في برنامج “إعداد مستشار المراهقة” قدمه المدرب حسين الغامدي، حيث يتناول برنامج إعداد مستشار المراهقة مهارات الإرشاد النفسية والأسرية لمرحلة المراهقة واتقان تشكيل مفاهيم صحيحة إيجابية حول مرحلة المراهقة والتواصل الفعّال مع المراهقين ومعالجة المشاكل والصراعات الأسرية وبناء الثقة بين أطراف العملية التربوية وإدارة جلسات الارشاد الأسري بفعالية.

ويتناول البرنامج مهارات التعامل مع المراهقين وماهية مرحلة المراهقة ومشكلات المراهقة وعلاجها وإدارة مرحلة المراهقة وأعماق عقل المراهق وانفعالات المراهقة وكيف نتعامل بإيجابية معها وعلاج الصدام مع المراهقين والممارسات الوالدية وبناء شخصية المراهق ومهارة الاقناع الفعّال والمنهج النبوي في الاقناع والبيئة التربوية الداعمة للمراهقين.

وتأتي هذه الدورات ضمن فعاليات ملتقى “بأخلاقنا نسمو” بمقر المدينة الشبابية بحي الورود على شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز (السبعين) شمال الأندلس مول يتنظيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة بموافقة كريمة من مقام إمارة منطقة مكة المكرمة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلاً بإدارة المساجد والأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة جدة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

كن مراسلاً، أرسل خبرك هنا